موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٢ فبراير / شباط ٢٠٢٠
بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق: قمة باري غنية وتُغني
جانب من اللقاءات

جانب من اللقاءات

باري – وكالة آكي :

 

وصف بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك الأنبا ابراهيم اسحق سيدراك، قمّة "منطقة المتوسط حدود ​​للسلام"، الملتئمة في مدينة باري الإيطالية، بـ"الغنية، وأنها تغني".

 

وفي تصريحات لإذاعة الفاتيكان، يوم الجمعة، على هامش مشاركته بالقمّة التي نظمها مجلس الأساقفة الإيطاليين في عاصمة مقاطعة بوليا (جنوب)، والتي تستمر حتى الأحد، أضاف البطريرك إسحق، "نحن كمصريين مسيحيين، جئنا بكل ما نحمل من حضارة مصرية، وتقليد مسيحي من الجيل الأول لنشارك به".

 

وذكر بطريرك الأقباط الكاثوليك أن "مشاركتنا تأتي بشكل خاص كوننا من البلاد المطلة على البحر المتوسط، وبذلك نشارك بما لدينا ونستفيد بما نستمع إليه"، معربًا عن الأمل بأن "تجد القمة طريقة ما لتستمر حتى بعد انتهائها".

 

وأشار الأنبا اسحق إلى أن "المحاضرة الأولى في لقاء اليوم، لمست مواضيع قوية، كالإستشهاد، دور الكنائس التي تمثل أقليات حيث لا يهم العدد، بل النوعية والتأثير في المجتمع الذي تعيش فيه، فضلا عن مساعدة الفقير كوسيلة وطريق للوصول الى عيش الإنجيل".

 

أما عن مصر، فقد قال البطريرك "بعد سنة من الخبرة المعاشة مع الأخوة المسلمين، نحن أفضل بكثير وهناك العديد من الخبرات الإيجابية، وتركيز على الكلام عن المواطنة، أي ما يعني أنا مصري، لدي الحرية في أن أكون مسيحيًا، وذلك بدون بحث موضوع حرية الضمير، لكن هناك حرية العبادة على الأقل".

 

وذكر أن "هناك كثير من الكنائس التي يُصرّح ببنائها، وتقنين الكنائس التي بنيت في السابق بدون إذن". واختتم بطريرك الأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق حديثه لإذاعة الفاتيكان، بالقول "أعتقد أننا نسلك طريقًا جيدة للمضي قدمًا على طريق بناء مصر جديدة".