موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٣ ابريل / نيسان ٢٠١٧
بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني على كتفي البابا فرنسيس
البابا فرنسيس يقبّل بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني

البابا فرنسيس يقبّل بطرشيل الأب الشهيد رغيد كني

الأب ريبوار عوديش باسه :

 

أقامت جماعة سانت ايجيديو في كنيسة مار بارتلماوس الرسول في روما، مساء السبت، صلاة تكريمًا لشهداء الإيمان الجدد، ترأسها البابا فرنسيس.

 

والجدير بالذكر بأن هذه الكنيسة، التي تقع على جزيرة تيبيرينا على نهر التيبر في روما، تحتضن ذخائر الشهداء الجدد من كل العالم. ومن ضمن هذه الذخائر توجد ذخائر الأب الشهيد رغيد عزيز كني، الذي اغتيل في الموصل بعد انتهائه من الاحتفال بالقداس الإلهي في كنيسة الروح القدس، وذلك عصر يوم الأحد ٣ حزيران ٢٠٠٧. وقد استشهد مع الأب رغيد ثلاثة من رفاقه الشماسة الشباب وحيد وبسمان وغسان.

 

وما يسترعي الانتباه، هو أن البابا فرنسيس خلال ترأسه الصلاة قد لبس البطرشيل الأحمر وعليه الصليب المشرقي، وهو يعود للأب الشهيد رغيد، حيث استخدمه خلال بعض المراسيم الطقسية عندما كان يخدم كنيسة العراق في مدينة الموصل الجريحة.

 

هذا البطرشيل للأب رغيد كانت قد أهدته أبرشية الموصل، وقد حُمل بتاريخ ٢ حزيران ٢٠١١ إلى كنيسة مار برتلماوس، في مسيرة إيمانية ابتدأت من المعهد الحبري الإيرلندي، وختمت بصلاة داخل الكنيسة، بحضور المطران إميل نونا، ووالدي الأب رغيد، وهما من قدما هذا البطرشيل لمذبح الرب أثناء الصلاة.

 

يذكر بأن الأب رغيد قضى سبع سنوات من عمره في روما وبالتحديد في الكلية الحبرية الإيرلندية أثناء دراسته وتحضيره للكهنوت، والتخصص في اللاهوت المسكوني في جامعة توما الاكويني الحبرية (انجيليكوم). أما قصة الأب رغيد وصداقته مع جماعة سانت ايجيديو، فقد ابتدأت بمشاركته إياهم ومساعدتهم بتقاسم الخبر مع الفقراء والمشردين في شوارع روما.