موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الثلاثاء، ٢٨ فبراير / شباط ٢٠١٧
بدء أعمال مؤتمر الأزهر الدولي ’الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل‘
القاهرة - أبونا :

تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، انطلقت بالعاصمة المصرية القاهرة، أعمال المؤتمر الدولي «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل»، والذي يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، بمشاركة وفود من أكثر من خمسين دولة، ويستمر لمدة يومين.

وترأس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إمام الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين الشيخ الدكتور أحمد الطيب، وبطريرك الأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس الثاني، بحضور الأمين العام لجامعة الدولة العربية، وعدد من بطاركة كنائس الشرق الأوسط، وعلماء ومفكرين مسلمين ومسيحيين؛ وذلك للتداول في قضايا المواطنة والحريات والتنوع الاجتماعي والثقافي.

ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر إعلان «الأزهر للعيش الإسلامي المسيحي المشترك»، الذي يؤكد أهمية العيش سويًا في ظل المواطنة والحرية والمشاركة والتنوع، وهي الرسالة التي يوجهها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين ورؤساء الكنائس وكذلك علماء الدين، إلى كافة الشعوب وصناع القرار في العالم.

ويناقش المؤتمر أربعة محاور تتضمن: المواطنة، الحرية والتنوع، ومبادرات الأزهر والمبادرات المسيحية والمبادرات المشتركة، وسبل العمل معًا لدرء مخاطر التفكك والانقسام ومواجهة التعصب والتطرف والإرهاب، وترسيخ شراكة القيم وتفعيلها، والحيلولة دون توظيف الدين في النزاعات.