موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
بازيليك القديس بطرس تحتضن قداسًا من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية

الفاتيكان – يونهاب :

استلهم رئيس كوريا الجنوبية مون جيه ان، يوم الأربعاء، المحبة المسيحية للإنسانية وروح الوحدة الأوروبية من أجل دفع السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة إلى الأمام، مبشرًا بسياسته للمشاركة ونزع السلاح النووي عن كوريا الشمالية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال مشاركته في قداس خاص من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية، أقيم في بازيليك القديس بطرس في حاضرة الفاتيكان، وترأسه أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو بارولين، بحضور حشد من الشخصيات الدينية والدبلوماسية.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي: "إن حب الإنسانية الذي ازدهر في المسيحية والحضارة الأوروبية قد سافر عبر الزمان والمكان لإلهام الأمل لشبه الجزيرة الكورية". وأضاف، "إن روح الاندماج والتحالف الذي عمل الاتحاد الأوروبي على تحقيقها تمنحنا الإلهام في رحلتنا نحو السلام في شبه الجزيرة الكورية".

وعبّر الرئيس مون عن امتنانه للبابا فرنسيس والفاتيكان من أجل الصلاة من أجل السلام في شبه الجزيرة المقسمة. وقال مون "إن صلاة السلام في شبه الجزيرة الكورية التي بدت في كاتدرائية القديس بطرس اليوم سوف تتردد في قلوب الناس في الكوريتين وكل العالم الذين يأملون في السلام". وأضاف، إن تغييرات مذهلة تحدث بالفعل في شبه الجزيرة الكورية.

وتابع: "في أيلول، تبنيت أنا والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إعلان بيونغ يانغ المشترك، واتفقنا على إنهاء المواجهة العسكرية بين الجنوب والشمال، وأعلنا أمام العالم عن أننا سنبني شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية"، مؤكدًا على أن الجانبين يحافظان على وعودهما الصادقة من خلال سحب الأسلحة ومواقع الحراسة وإزالة الألغام الأرضية من المنطقة الحدودية.

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة أيضًا قد جلست وجهًا لوجه مع كوريا الشمالية لإنهاء 70 سنة من العداء. وكما صلى البابا قبل قمة كوريا الشمالية-الولايات المتحدة، فإننا نطور مسارًا إيجابيًا يضمن مستقبل السلام لشبه الجزيرة والعالم بأسره"، طالبًا من الفاتيكان مواصلة الصلاة من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية.