موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٩
انطلاق المسيرة الروحية للصلاة من اجل الدعوات بأسيوط

أسيوط - ناجح سمعـان :

اهتداءً بخبرة إيمان تلميذي عماوس، وانطلاقًا من الآية الانجيلية "فانفتحت عيونهما وعرفاه" (لو 24/ 21)، انطلقت المسيرة الروحية للصلاة من أجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية بأبرشية أسيوط للأقباط الكاثوليك، تزامنًا مع الاحتفال بتساعية الصلاة من أجل الدعوات الذي تخصصه الكنيسة الكاثوليكية بالعالم أجمع، في الفترة من 21 حتى 30 نوفمبر من كل عام. كانت لجنة الشباب والدعوات بأبرشية أسيوط قد أعدّت برنامجًا حافلاً بالأنشطة تحت رعاية صاحب النيافة الانبا كيرلس وليم، مطران اسيوط للاقباط الكاثوليك.

يتضمن برنامج اللجنة للصلاة من أجل الدعوت، وحسب العادة السنوية، تنظيم أربعة لقاءات بمناطق الأبرشية، وذلك لإتاحة الفرصة لمشاركة جميع أبناء الأبرشية للصلاة للمناسبة الجليلة. وقد حددت للجنة هذا العام يوم الاثنين 25 نوفمبر للصلاة مع أبناء المنطقة الشرقية بكنيسة السيدة العذراء بالوسطى، ويوم الثلاثاء 26 نوفمبر لصلاة أبناء المنطقة الشمالية، بكنيسة قلب يسوع الاقدس بالقوصية، ويوم الاربعاء 27 نوفمبر لابناء المنطقة الجنوبية بكنيسة السيدة العذراء بالنخيلة، فيما تجيئ صلاة ابناء المنطقة الوسطى للأبرشية بكنيسة القديس انطونيوس الكبير يوم الخميس 28 نوفمبر. وتختتم المسيرة الروحية للصلاة من أجل الدعوات باليوم الأبرشي صباح الجمعة 29 نوفمبر 2019 بكاتدرائية ام المحبة الالهية بمدينة اسيوط.

كانت الأمسية الروحية التي نظمتها لجنة الشباب والدعوات بكنيسة قلب يسوع الأقدس بالقوصية، تضمنت العديد من الفعاليات حيث بدأت الأمسية بالترانيم الروحية ثم شرح شعار اللجنة لهذا العام "نحن رسالة وشهادة.. في ضوء ايمان تلميذي عماوس"، ثم قدم شباب اللجنة فيلم فيديو عن معنى الدعوة وغايتها، كذلك استمع المشاركون إلى خبرة حياتية من السيدة نجاة شفيق عن دور العائلة في تربية الإيمان. عقب ذلك أعدت اللجنة ساعة سجود أمام القربان الأقدس، تخللها التأمل في المزمور (42)، كما رفع الشباب عدد من الابتهالات من أجل المكرسين. كان قد شارك في الأمسية أبناء المنطقة البحرية للأبرشية، صاحب النيافة الانبا كيرلس وليم مطران اسيوط، الأب فرنسيس حلمي منسق لجنة الشباب والدعوات بأسيوط، القمص انطون رزق الله، القمص مكاريوس ميشيل، الأب باسيليوس ظريف، الأب روماني منير إلى جانب كوكبة من الاخوات الراهبات وعدد كبير من ابناء المنطقة.

في كلمته للمصلين بكنيسة قلب يسوع الأقدس بالقوصية، قال نيافة الانبا كيرلس وليم: أشكر الله الذي اعطاني هذه الفرصة الروحية بأن اشارككم الصلاة من اجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية حول يسوع المسيح الحاضر في سر القربان الاقدس. نرفع صلواتنا المسموعة والصامتة واثقين انها ترتفع إلى عرش الله الذي يرسل دعوات صالحة في الوقت الذي يعينه وبالطريقة التي يريدها لمجد اسمه وخير الكنيسة.

وأضاف سيادته: استمعنا الليلة إلى شهادة حياة قوية، نصلي ان يبارك الرب في كل العائلات التقية، لأن الدعوة الصالحة تنبع من الوالدين الاتقياء الذين يعيشون ايمانهم بثبات في هذا العالم واثقين في عناية الله ومحبته. إننا نصلى من أجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية حتى يواصل المكرسون خدمتهم بأمانة وحتى تكون الصلاة فرصة لكي يصغي الشباب إلى صوت الرب، فيشعر بعضهم بالدعوة إلى اتباع يسوع. واختتم الانبا كيرلس الكلمة بقوله: أدعوكم أن تصلوا من أجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية والعلمانيين ليس في أيام تساعية الدعوات فحسب، بل على مدار العام، حتى نعيش جميعًا حسب مشيئة الله في حياتنا بشفاعة أم المحبة الإلهية، شفيعة الأبرشية.

وتختتم الأمسيات خلال المسيرة الروحية بتلاوة الصلاة التالية من أجل الدعوات: "ربنا يسوع المسيح الذي رافق تلميذي عماوس على الطريق وكشف لهما سر الآمه وموته وقيامته ومحبته واشركهما في سر فصحه المقدس. تنازل يا يسوع ورافق شبابنا الغارق في الاحباط وخيبة الأمل واكشف لهم سر محبتك وسر تعزيتك الالهية، ودعوتك لهم ليعيشوا فرح القيامة، فينطلقوا لاعلان البشرى السارة لجميع الناس، ويكونوا من المدعوين لتكريس حياتهم، وشهود أمناء للقيامة والفرح والرجاء، منشدين قام المسيح.. حقًا قام".