موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٣ مارس / آذار ٢٠١٣
انتخاب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو باباً جديداً

الفاتيكان - وكالات :

انتخب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء الاربعاء باباً جديداً واختار اسم البابا فرنسيس الأول.

وهو أول بابا من الاميركيتين واليسوعي الأول الذي يتولى سدة البابوية. وجاء اعلان توصل الكرادلة الـ115 المجتمعين في جلسة سرية في مجمع داخل كنيسة السيستين، الى انتخاب البابا، عبر تصاعد الدخان الابيض من المدخنة في الفاتيكان وقرع اجراس كاتدرائية القديس بطرس.

وكان الدخان الابيض تصاعد في الساعة 19,05 (18,05ت غ) الاربعاء من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان ما اشار الى توصل الكرادلة الـ115 الى انتخاب بابا جديد لخلافة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

وفي أول كلمة له بعد اطلالته من على شرفة الفاتيكان قال البابا الجديد "الكرادلة استدعوني من آخر اصقاع الدنيا".

وبعد لحظات من التردد لان لون الدخان الابيض لم يكن واضحا تماما، تصاعدت هتافات الفرح من قبل الحشد المتجمع في ساحة الفاتيكان وقرعت اجراس كنيسة القديس بطرس لتؤكد ان بابا جديدا قد انتخب.

وانتظرت الحشود المتجمعة في ساحة القديس بطرس وهي ترفع الاعلام وتهتف "اصبح لنا بابا" و"يحيا البابا" على وقع قرع الاجراس، حوالى نصف ساعة لمعرفة اسم البابا المنتخب.

والتأخير يعود لموافقة راس الكنيسة الكاثوليكية الجديد على القبول بمهمته الجديدة، واختيار اسم له وارتداء ثوبه البابوي.

وفور اطلالته من على شرفة الفاتيكان، ارتفعت الهتافات في ساحة القديس بطرس تصاحبها اصوات الفرح التي ترحب بانتخاب رأس الكنيسة الكاثوليكية الجديد.