موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٣ مايو / أيار ٢٠١٨
انتحاريون يهاجمون ثلاث كنائس في إندونيسيا

جاكرتا – رويترز :

قالت الشرطة الإندونيسية إن مفجرين انتحاريين هاجموا ثلاث كنائس في سورابايا، ثاني أكبر مدن إندونيسيا، اليوم الأحد، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص، وإصابة أكثر من 35 آخرين.

وقالت الشرطة لوسائل الإعلام إن الهجمات شنها "مفجرون انتحاريون". وقال فرانس بارونج مانجيرا المتحدث باسم شرطة جاوة الشرقية إن التفجيرات وقعت في ثلاث كنائس وإن 35 شخصًا نُقلوا إلى المستشفى.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية اشتعال النار في إحدى الكنائس مع تصاعد دخان أسود كثيف.

وذكرت تقارير لوسائل الإعلام إنه في إحدى الكنائس كانت امرأة معها طفل صغير ومراهق قد دخلت الكنيسة للتو والأمن يستجوبها عندما وقع الانفجار.

وعرضت مشاهد في التلفزيون دراجات نارية مقلوبة وتناثر الأنقاض حول مدخل إحدى الكنائس وتطويق الشرطة المناطق أثناء تجمع حشود.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات.

ووقعت التفجيرات بعد أيام من قيام سجناء إسلاميين متشددين بقتل خمسة من أفراد قوة خاصة لمكافحة الإرهاب أثناء مواجهة استمرت 36 ساعة في سجن محاط بإجراءات أمن مكثفة عند مشارف العاصمة جاكرتا.

وحققت إندونيسيا بعض النجاحات الرئيسية في التصدي للتشدد المستوحى من هجمات القاعدة في الولايات المتحدة في 2001. ولكن نشاط الإسلاميين عاد للظهور في السنوات الأخيرة وكان بعضه مرتبطا بظهور تنظيم الدولة الإسلامية.

ووقع أخطر حادث في كانون الثاني 2016 عندما هاجم اربعة مفجرين ومسلحين انتحاريين منطقة تجارية في وسط جاكرتا.

وأمرت الشرطة بإغلاق كل الكنائس في سورابايا بشكل مؤقت يوم الأحد كما أُلغي مهرجان ضخم للطعام في المدينة.