موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الإثنين، ١١ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
الولايات المتحدة تحيي ذكرى مرور 16 عامًا على اعتداءات 11 أيلول 2001

واشنطن - أ ف ب :

قال الرئيس الأميركي في ذكرى مرور 16 عامًا على اعتداءات 11 أيلول 2001، ان بلاده لن تنسى ابدا ما حدث كما انها لن ترضخ ابدا "للترهيب". واضاف خلال مراسم اقيمت في البنتاغون حيث تحطمت احدى الطائرات الاربع التي خطفها مرتكبو الاعتداءات ان "الرعب والقلق في هذا اليوم المظلم محفوران بذاكرتنا الى الابد".

وتابع دونالد ترامب "لقد تغير العالم في هذا اليوم، لكننا تغيرنا جميعا" مشيرا الى الهجمات التي صدمت البلاد ودفعت الولايات المتحدة الى شن هجوم عسكري واسع النطاق في افغانستان للاطاحة بنظام طالبان الذي كان يحمي رعاة الاعتداءات. واوضح انه "لا يمكن ترهيب اميركا"، محذرا "الارهابيين الذين حاولوا كسر عزيمة" بلاده. وقال "سنتأكد من عدم وجود ملاذ آمن لشن هجمات على بلادنا، ولن يكون لهم مكان للاختباء".

وقبل مراسم البنتاغون، تجمع ترامب وزوجته ميلانيا وعدد كبير من معاونيه في إحدى حدائق البيت الأبيض الساعة 08,46، وقت اصطدام الطائرة الأولى التي خطفها تنظيم القاعدة، في أحد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك. ونُكست أعلام البيت الأبيض احياء لذكرى ضحايا الاعتداءات التي أسفرت عن وقوع حوالى ثلاثة آلاف قتيل غالبيتهم العظمى في مانهاتن.

وفي الوقت نفسه، وقف الأميركيون في أماكن عدة في جميع أنحاء البلاد دقيقة صمت خصوصا في "غراوند زيرو"، موقع برجي التجارة العالمية في نيويورك، حيث تليت أسماء قتلى الاعتداءات بالتسلسل الأبجدي.

وفي 11 أيلول 2001، اختطف 19 متطرفا من القاعدة أربع طائرات وصدموا بها برجي التجارة العالمية في نيويورك ومبنى البنتاغون، مقر وزارة الدفاع قرب واشنطن فيما سقطت احداها في شانكسفيل في بنسلفانيا.

وبين جميع فرق الانقاذ التي هرعت الى مكان الحادث، دفع رجال الاطفاء الكلفة الاكبر مع 343 لقوا مصرعهم فورا، و 150 توفوا لاحقا بسبب الامراض الناجمة عن تدخلهم. ولا يزال نحو 75 الف شخص يعانون من اضطرابات صحية نفسية او جسدية مرتبطة بالهجمات.

وشكلت هذه الاعتداءات أول هجوم على الاراضي الاميركية.