موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الخميس، ٧ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
النشاط النووي، الطائفية وتغير المناخ من أكبر التهديدات أمام المجتمع الدولي

نيويورك – الأمم المتحدة :

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن العالم شهد مؤخرًا تصعيدًا على صعيد ثلاثة تهديدات رئيسية تواجه المجتمع الدولي وهي الخطر النووي، والطائفية، وتغير المناخ.

بالنسبة للطائفية، أعرب غوتيريش عن القلق البالغ بشأن الأوضاع الأمنية والإنسانية وحقوق الإنسان في ولاية راخين بميانمار. وأشار إلى التاريخ الطويل من التمييز واليأس والفقر المدقع بتلك الولاية. وقال إن تلك الأعمال ستزيد التشدد، مشيرًا إلى أن نحو 125 ألف شخص من ضحايا معاناة لا توصف لجأوا إلى بنغلاديش فيما فقد آخرون حياتهم أثناء فرارهم من العنف.

وحث الأمين العام السلطات في ميانمار على ضمان الوصول بدون إعاقات لعمليات الإغاثة المنقذة للحياة. وشدد على ضرورة تنفيذ خطة عمل فعالة لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمة. وقال: "من المهم إعطاء مسلمي ولاية راخين، إما الجنسية أو على الأقل في الوقت الحالي وضعا قانونيا يسمح لهم بعيش حياة عادية بما في ذلك حرية الحركة والوصول إلى أسواق العمل والتعليم والخدمات الصحية".

كما أكد أنطونيو غوتيريش أن الاختبارات النووية والباليستية الأخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية تزعزع بشكل كبير الأمن الإقليمي والدولي، مشددًا على إدانته لتلك التجارب. ورحب بالاجتماع الذي عقده مجلس الأمن حول كوريا الشمالية. وقال إن وحدة موقف مجلس الأمن مهمة للغاية للتصدي للأزمة. وذكر أن هذه الوحدة تتيح المجال للانخراط الدبلوماسي من أجل تخفيف حدة التوترات وزيادة الثقة ومنع أي تصعيد بهدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وبالنسبة لتغير المناخ، أعرب غوتيريش عن تضامنه مع جميع من عانوا من الآثار المدمرة لحوادث الطقس غير المسبوقة التي وقعت خلال الأسابيع الماضية من تكساس إلى بنغلاديش والهند ونيبال وسيراليون. وأكد استعداد الأمم المتحدة لدعم جهود الإغاثة بأي شكل ممكن: "عدد الكوارث الطبيعية قد زاد أربع مرات تقريبًا منذ عام 1970. الولايات المتحدة، تعقبها الصين والهند واجهت أكبر الكوارث منذ عام 1995".

وقال الأمين العام إن العلماء يحذرون من ربط أية حادثة طقس منفردة بتغير المناخ، ولكنه قال إنهم واضحون أيضًا في القول إن مثل هذا الطقس المتطرف هو ما توقعوا أن يصبح أمرًا معتادًا في عالم ترتفع فيه درجات الحرارة بسبب تغير المناخ. وقال: "فيما يتوقع العلم حدوث ارتفاع كبير في وتيرة وحدة الكوارث، حان الوقت لأن نصبح جادين بشأن رفع سقف طموحات العمل في مجال المناخ وبناء المرونة والحد من خطر الكوارث".