موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ مايو / أيار ٢٠١٩
الموارنة: لوجوب الإلتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن اللاجئين الفلسطينيين

بكركي – أبونا :

عقد الأساقفة الموارنة اجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، حيث ناشدوا المجتمع الدولي لكي يلتزم بقرارات الأمم المتحدة بشأن اللاجئين الفلسطينيين، وأن يسهم بشكل فاعل في عودة النازحين السوريين.

وأمام ما يُشاع حول "صفقة القرن"، دعا الأساقفة الموانة في اجتماعهم "المجتمع الدولي الإلتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن اللاجئين الفلسطينيين، والاسهام إسهامًا فعّالاً بإعادة النازحين السوريين إلى ديارهم"، مؤكدين "على حق لبنان في ممارسة سيادته واستقلاله وحريّة قراره، والحفاظ على كلّ مقوّمات وجوده التعدّدي الفريد".

وعلى الصعيد السياسي، سجّل الأساقفة الموارنة "بدايات تبدّل في الموقفين العربي والدولي من مسألة النازحين السوريين، وهم يبدون ارتياحًا إلى ذلك، ويدعون المسؤولين اللبنانيين إلى مزيدٍ من الوحدة والتضامن والمتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية إقليميًا ودوليًا، بهدف تعزيز الأجواء المُسهلة لهذه العودة، بما يسهم في استعادة سورية أبناءها وحفظ تاريخها وتراثها وثقافتها، ويعيد لهؤلاء النازحين حقوقهم المدنية والوطنية، ويرفع عن لبنان عبئًا ثقيلاً تعترف المرجعيات الدولية بأنه يفوق طاقته على احتماله".

وخلص الأساقفة في بيانهم إلى القول: "احتفلت كنائسنا بعيد القيامة المجيدة بفرحٍ كبير، لكنّ بهجة العيد لم تكتمل بسبب التفجيرات الإرهابية التي طالت عدة كنائس وفنادق في سريلانكا، وأودت بحياة حوالي مئتين وخمسين شهيدًا وتركت أكثر من خمسمئة جريحًا. يستنكر الآباء هذه الأعمال الإجرامية، ويعربون عن تضامنهم مع كنيسة سريلانكا وضحايا هذا الإعتداء الآثم. ويسألون الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والسلام لهذا البلد المتألم".