موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٥ ابريل / نيسان ٢٠١٦
الملكة رانيا تزور مخيماً للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية

ليسبوس – بترا :

دعت الملكة رانيا العبدالله لاستجابة عالمية جماعية لأزمة اللاجئين المتزايدة ذلك أن تأثيرها أكبر بكثير من قدرة أي بلد أو منطقة لمواجهتها لوحدها. جاء ذلك خلال زيارتها اليوم الاثنين لمخيم كارا تيبي للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية بصفتها مناصرة للجنة الإنقاذ الدولية، حيث التقت أيضاً مع عدد من اللاجئين هناك.

وأضافت جلالتها "هذه أزمة من نطاق غير عادي وتتطلب استجابة استثنائية "، وقالت نحن بحاجة إلى حل جماعي وفعال لمواجهة أزمة اللاجئين، حل يتمثل في مقاسمة الأعباء وليس تحويلها على الآخرين. ونوهت على أن مسؤولية أزمة اللاجئين لا يمكن أن تحددها الجغرافيا ولا يمكن احتواؤها في أوروبا أو الشرق الأوسط. وقالت اللاجئون ليسوا أرقام ولكنهم اشخاص لهم قصصهم ومعاناتهم وخاطروا بحياتهم للوصول الى هنا.

وتابعت علينا التفكير بطريقة إنسانية لدى مواجهة أزمة اللاجئين، لأن هذه الأزمة تتعلق بأرواح أشخاص حقيقيين وبكرامتهم وليس بالحدود الجغرافية. وأكدت على الحاجة الملحة لإيجاد بدائل قانونية وآمنة للاجئين الذين فروا من البلدان التي دمرتها الحرب، ويكافحون من أجل طلب اللجوء.

وقالت "نحن بحاجة إلى إيجاد بدائل قانونية ومسارات فعالة إلى بر الأمان، ويجب على العالم أن يعمل أيضاً على إيجاد حلول مستدامة طويلة المدى للأزمة." وأضافت يجب زيادة الدعم المقدم من المانحين للمنظمات الإنسانية مثل لجنة الإنقاذ الدولية وغيرها حيث أصبحت هذه المنظمات شريان الحياة الوحيد للاجئين في وقت انخفضت فيه فرص اللجوء.

واطلعت جلالتها على جهود لجنة الإنقاذ الدولية في تقديم المشورة القانونية للاجئين عن حقوقهم، وتوفير المياه وخدمات النظافة داخل المخيم، الذي يستضيف حالياً أكثر من 950 شخصاً. كما التقت مع أطفال ونساء استمعت منهم عن الخوف والحزن الذي عاشوه قبل الوصول إلى المخيم.