موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ٢٩ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
المعهد الملكي للدراسات الدينية يختتم ورشة لمبادرة "لو كنت أعرف"

عمان – الراي :

اختتم المعهد الملكي للدراسات الدينية بالتعاون مع مبادرة «أجيال المستقبل»، ورشة العمل التدريبية الثانية والتي استمرت يومين تحت عنوان «لو كنت أعرف»، لمجموعة من طلبة الثانوية العامة المتوقع التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي هذا العام.

وتضمن اليوم الأول للورشة زيارة ميدانية إلى المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، حيث تحدث الأب رفعت بدر، مدير المركز، للطلبة عن تاريخ حوار الأديان في الأردن ودور مركزه في هذا المجال.

كما زار الطلاب المشاركون المعهد العالمي للفكر الإسلامي، حيث تحدث إليهم مدير المعهد في الأردن الدكتور رائد عكاشة، حول تاريخ وأهداف ونشاطات المعهد؛ مبينًا أنه «مؤسسة فكرية علمية خيرية مستقلة تعمل في ميدان الإصلاح الفكري والمعرفي، باعتبار ذلك واحدًا من منطلقات المشروع الحضاري الإسلامي المعاصر، ويوجه خطابه إلى العلماء والمفكرين والباحثين وجمهور المثقفين للعمل على إصلاح الفكر والمنهجية الإسلامية على مستوى الأمة».

وتحدث رئيس المجمع الكنسي اللوثري في الأردن وفلسطين القس سامر عازر في جلسة حول «أنا والآخر وفن التعبير عن الذات»، قائلاً إن الجوهر الذي يدعو إلى محبة الناس وكل الناس لا يختلف في القرآن الكريم والكتاب المقدس، غير أن المشكلة تكمن في أن الكثيرين يريدون تفسير النصوص الدينية حسب أهوائهم، سواء في المسيحية أو الإسلام؛ مشيرًا إلى أن تصنيف الناس حسب أديانهم أدخل المنطقة في صراعات عرقية وطائفية.

وحذر المستشار الأكاديمي للمعهد الملكي الدكتور عامر الحافي، الطلبة من التفكير المحدود؛ داعيًا إياهم إلى النظر في ضخامة الكون وعدد مجراته الهائل.

واشتمل اليوم الثاني للورشة على جلسة تدريبية عن قيمة الحوار ومعرفة الآخر ومهارات التواصل الاجتماعي نفذها المدرب إياد أبو غوش، منسق مبادرة «أجيال المستقبل»، الذي أكّد أن الطلاب في حال دخولهم مرحلة الجامعة سيترتب عليهم قيادة الجيل القادم من أجل بناء وخدمة المجتمع.

وزار الطلبة المشاركون في الورشة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.