موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر السبت، ١ مارس / آذار ٢٠١٤
المطران رولان أبو جودة يكرّم لجنى العمر في مؤتمر سيغنيس الدولي
روما - تيلي لوميار :

كرّمت المنظّمة الكاثوليكيّة العالميّة للاتصالات SIGNIS، رئيس مجلس إدارة تيلي لوميار منذ سنة 2001 المطران رولان أبو جودة، يوم الخميس، خلال حفل ختام مؤتمرها الدولي المنعقد في روما من 25 شباط لغاية 1 آذار، مانحة إيّاه جائزة جنى العمر للعام 2013، تقديراً لجهوده وعطاءاته في مجال الإعلام والّتي تجاوزت الربع قرن. فهو خلال مسيرته قد عُيّن عضواً في اللّجنة البابويّة سنة 1976، ثمّ في المجلس البابويّ لوسائل الإعلام لثلاث وعشرين سنة، لينتخب رئيساً للّجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام في لبنان سنة 1977 لغاية 2008، ويؤسّس المركز الكاثوليكيّ للإعلام عام 1978.

أبو جودة عبّر عن فرحه بالجائزة قائلاً: "هكذا إنّ الجائزة الّتي أقبلها هذا المساء، ليست بالواقع ملكي، بل ملك الله، وهو الّذي يجعلنا نشارك فيها وسيشارك فيها أيضاً كلّ الّذين عملوا معي، وإنّ لأقبلها نيابة عنهم. وهي إذ تأتيني من الرّبّ، ستكون لي خير مشجّع على متابعة مسيرة حجّي في هذه الحياة، إلى متى؟ وكيف؟ الله وحده يعلم. ما أعلمه أنا، هوأنّي بمساندة الرّبّ وهديه، عليّ أن أكمل المسيرة، مستبدلاً النّشاطات الصّاخبة والآخذة في النقصان بحياة داخليّة مكثّفة يغذّيها مزيد من التوبة والتأمّل والصّلاة".

هذا وقد حضر التكريم سفي لبنان في الفاتيكان العميد جورج خوري، المعتمد البطريركي في روما المطران فرنسوا عيد، والمونسنيور عبدو واكد، ورئيس عام الرهبانية الأنطونية الأب داوود رعيدي، ورئيس مجلس إدارة نورسات ومدير عام تيلي لوميار جاك الكلاسي وعدد كبير من الكهنة والمسؤولين في الدوائر الكنسيّة، ومن عملوا مع المطران أبو جوده كالصندوق الماروني وصندوق التعاضد، وعائلة المطران أبو جوده الذين أتوا من لبنان ومختلف مؤسسات الاغتراب للمشاركة في احتفال التكريم.

سبق حفل التكريم قدّاس الهي ترأسه رئيس المجلس الحبري للإعلام المونسنيور كلاوديو تشيللي وعاونه فيه رئيس اللجنة الاسقفية للاعلام المطران بولس مطر وعدد من الأساقفة والكهنة المشاركين.

في بداية الحفل، عرض فيلم وثائقي عن المطران أبو جوده اختصر كل مراحل حياته الرسولية والمهنية. وبعد استلام درع التكريم.

وقد شكّل هذا الاحتفال حركة لبنانية وكنسية في العاصمة الايطالية روما، إذ أنّ الأسبوع كلّه شهد عدّة نشاطات رافقت المناسبة، منها المشاركة في المقابلة العامّة الأسبوعيّة الّتي يعقدها البابا فرنسيس في ساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان، وقد شكر البابا خلالها المطران أبو جوده مرحبّاً بالقادمين معه من لبنان.

وفي إطار التكريم ذاته أولم المطران فرانسوا عيد على شرف المطران أبو جوده وعائلته والوفد المرافق. وقد شارك في هذا التكريم ايضاً سفير لبنان لدى دولة الفاتيكان والوفد المرافق رئيس دير الأنطونية الأب ماجد بو مارون في روما ووكيل الرهبانية لدي الكرسي الرسولي.

المطران عيد ألقى كلمة للمناسبة حملت عنوان الوفاء والأمانة لإنسان كلمته ثابتة ووعوده لا تتبدّل بحسب قول أشعيا النبيّ، معدداً صفات المطران أبو جوده في الأمانة والعمل الدؤوب، فهو أسقف عاش بالتقوى والتزام السخاء في عطية الذات، واصفاً إياه بابن الأمانات الذي حافظ على العديد من الوزنات. وختم متمنّياً للمطران أبو جوده عطايا الله التي لا تنضب.

ومن جهته ردّ ابو جوده بكلمة رفع فيها كل تكريم لله.

وتشهد العاصمة الإيطالية سلسلة من اللقاءات والنشاطات في إطار هذا التكريم.