موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الجمعة، ٨ مارس / آذار ٢٠١٩
المصرية ماما ماجي والأردنية خالدة الطوال تتسلمان جائزة ’المرأة الشجاعة‘

واشنطن – وكالات :

سلّمت ميلانيا ترامب، زوجة دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو، 10 نساء من حول العالم "جائزة المرأة الدولية للشجاعة" السنوية الأمريكية، من بينهنّ ماما ماجي من مصر، وخالدة الطوال من الأردن.

ومنحت ميلانيا، خلال احتفال أقيم في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، الجائزة للمصرية ماما ماجي، مؤسِّسة منظمة "ستيفن تشيلدرين" لرعاية الأطفال، لدورها في إنقاذ الفقراء والمهمشين في مجتمعها. كما حصلت الأردنية خالدة خلف حنا الطوال، مديرة إدارة الشرطة النسائية في مديرية الأمن العام الأردنية، على الجائزة، لدورها في دعم سلامة المرأة وأمنها.

وقالت السفارة الأمريكية في القاهرة، في بيان لها: إن "ماجي تجسّد نموذجًا للشجاعة والقيادة المنشودة للارتقاء بالأشخاص الأقل حظًا، ودعم المشاركة المجتمعية، وتعزيز وضع المرأة في مصر". وقد أسست ماجي منظمة "ستيفن تشلدرن" غير الحكومية لخدمة ورعاية الأطفال الأقل حظًا من جميع الخلفيات في القاهرة؛ من خلال توفير الطعام، والملابس، والتعليم المجاني، والتوجيه، فضلاً عن توفير التدريب المهني للراشدين.

من جانبها قالت الطوال عقب منحها الجائزة: "فخورة بتمثيل الأردن وجهاز الأمن العام، الذي خدمت فيه لمدة 28 عامًا، والجائزة مسؤولية إضافية وخبرة سأكتسبها من التجربة الأمريكية". والطوال واحدة من النساء اللاتي يشغلن أرفع المناصب في الأجهزة الأمنية في الأردن؛ فقد التحقت بمديرية الأمن العام في عام 1991. وتم تكريمها تقديرًا لجهودها في قضايا حساسة؛ منها العمل مع ضحايا العنف المنزلي، والعنف الجنسي والجسدي والاجتماعي.

وعملت الطوال في مديرية الإصلاح والتأهيل للنساء، حيث سعت لضمان تطبيق معايير قوانين حقوق الإنسان الدولية في السجون، كما فتحت عيادة خاصة بالنساء. وتشمل جهودها العمل في قضايا اللاجئين والأزمة السورية.

والجائزة الدولية للمرأة الشجاعة تقدّم سنويًا من قبل وزارة خارجية الولايات المتحدة للمرأة في جميع أنحاء العالم، اللواتي يُظهرن القيادة والشجاعة والحيلة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين، وخاصة لترويج أفضل لحقوق المرأة.