موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الخميس، ١٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٩
المحكمة العليا الأمريكية تقر قيودا صارمة فرضها ترامب على حق اللجوء

أ ف ب :

منحت المحكمة العليا الأمريكية انتصارا للرئيس دونالد ترامب فيما يخص سياساته المتشددة بشأن حق اللجوء، إذ صادقت الأربعاء على قيود فرضتها إدارته على حق اللجوء، وذلك من خلال منع الغالبية العظمى من مهاجري دول أمريكا الوسطى من تقديم طلبات اللجوء على الحدود الأمريكية.

ويسعى هذا الإجراء الذي كان القضاء الفيدرالي قد عطل تنفيذه سابقا، إلى الحد بقوة من تدفق المهاجرين الآتين من دول أمريكا الوسطى، إذ ينص على الرفض التلقائي لجميع طلبات اللجوء التي يقدمها مهاجرون لم يتقدموا بطلب للحصول على صفة لاجئ في المكسيك أو في بلدان ثالثة عبروها للوصول إلى الولايات المتحدة.

وسارع ترامب إلى الترحيب بقرار المحكمة، قائلا في تغريدة على تويتر "انتصار كبير من المحكمة العليا الأمريكية للحدود على حق اللجوء".

وفي مطالعة مكتوبة، قالت القاضية في المحكمة العليا سونيا سوتومايور - التي عارضت الإجراء مع زميلتها التقدمية روث بادر غينسبرغ - إنها تأسف لقرار المحكمة العليا. وقالت "مرة جديدة، تقر السلطة التنفيذية قاعدة تسعى إلى إنهاء ممارسات قديمة للاجئين الساعين للهرب من الاضطهاد".

ووفقا لمنظمات تدافع عن الحقوق المدنية وحقوق الإنسان طعنت بهذه القيود أمام محكمة فدرالية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، فإن هذا الإجراء من شأنه أن يمنع الغالبية العظمى من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة من حق التقدم بطلب لجوء.