موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٥ يوليو / تموز ٢٠١٩
الكنيسة الكلدانية في العراق ترفض تشكيل ’فصيل مسيحي مسلَّح‘

البطريركية الكلدانية :

إشارة إلى الأمر االديواني الذي أصدره رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في الأول من تموز 2019، أكدت الكنيسة الكلدانية على أنها "تدعم هذا الأمر وتعدّه خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، ومن شأنه أن يحصر السلاح بيد الدولة مما يرصِّن مؤسساتها، ويرسِّخ الوعي الوطني عند العراقيين على الهوية الوطنية الواحدة".

وأعلنت الكنيسة عن "رفضها الرسمي والقاطع لوجود أي فصيل أو حركة مسلحة تحمل صفة مسيحية خاصة، بل على العكس نشجع أبناءنا للانخراط في الأجهزة الأمنية الرسمية في الجيش العراقي والشرطة الاتحادية، ومن هم في إقليم كردستان العراق في قوات البيشمركة".

ولفتت إلى أنها "تحترم قرار الأفراد الشخصي في الانتماء الى الحشد الشعبي أو العمل السياسي"، ولكن "ليس تشكيل فصيل مسيحي، حيث أن الفصائل المسلحة باسم المسيحية تتعارض مع روحانية الدين المسيحي الذي يدعو الى المحبة والتسامح والغفران والسلام".

وخلصت البطريركية الكلدانية إلى القول: "هذا الأمر يتوافق مع توجهات الكثير من الكيانات السياسية، ومع رسالتنا كمسيحيين عراقيين في توطيد أسباب وظروف العيش المشترك، المتناغم على الارض، وتمتين ركائز الدولة القوية، دولة القانون والمواطنة والمساواة".