موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٩ يوليو / تموز ٢٠١٨
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: غموض يكتنف وفاة الأنبا إبيفانوس داخل ديره

القاهرة - أبونا :

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن رحيل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير القديس مقاريوس بوادي النطرون، داخل ديره، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، إلا أن بيانًا رسميًا صدر مساءً عن الكنيسة تحدّث عن "غموض في ظروف رحيله".

وقال المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، في بيان: "تنيح في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأب الناسك والعالم الجليل نيافة الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير القديس مقاريوس بوادي النطرون داخل ديره. ونظرًا لأن غموضًا أحاط بظروف وملابسات رحيله، تم استدعاء الجهات الرسمية، وهي تجري حاليًا تحقيقاتها حول هذا الأمر، وننتظر ما سوف تسفر عنه نتائج هذه التحقيقات".

وكان البابا تواضروس الثاني قد "ودّع على رجاء القيامة مثلث الرحمات نيافة الأنبا إبيفانيوس الذي اتسمت حياته بالوداعة والتواضع والتجرد والنسك، مع العلم الغزير الذي أثمر تعاليم ودراسات مميزة في فروع العلوم الكنسية المختلفة، نياحًا لروحه الطاهرة وراحة لنفسه البارة وعزاءً لمجمع ديره ولكل أبنائه وأحبائه".

هذا وتتحدث مواقع محلية عن "شبهة جنائية" أو "إرهابية" وراء رحيل الأسقف القبطي الأرثوذكسي. فبحسب بعض المصادر، أخطر أحد الرهبان بالعثور على جسد الأسقف مضرجًا بالدماء وهو ملقى في أحد ممرات الدير أثناء ذهابه إلى الكنيسة للصلاة الصباحية، مشيرًا إلى تعرض رأس الأسقف الراحل للضرب بأداة حادة، وقد تهشّم بشكل واضح.