موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الكنيسة الروسية تصف إعلان استقلال الكنيسة الاوكرانية بأنه ’كارثة‘ و’انشقاق‘

موسكو - أ ف ب :

نددت الكنيسة الارثوذكسية الروسية، الخميس، بقرار بطريركية القسطنطينية الاعتراف بكنيسة في اوكرانيا مستقلة عن موسكو، معتبرة انه بمثابة "كارثة" و"انشقاق".

وقال الكسندر فولكوف، المتحدث باسم البطريرك الروسي كيريل، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية ان "بطريركية القسطنطينية اتخذت اليوم قرارا كارثيا. بالنسبة اليها أولا وبالنسبة الى مجمل العالم الارثوذكسي في شكل عام".

واضاف فولكوف "في الواقع، يمكن وصف ما حصل اليوم بانه تشريع لانشقاق"، معتبرا ان "بطريركية القسطنطينية تجاوزت الخط الاحمر".

واعترفت بطريركية القسطنطينية الخميس بكنيسة ارثوذكسية مستقلة في اوكرانيا، اثر مجمع مقدس عقد ليومين في اسطنبول. وفي بيان صدر في ختام المجمع، اعلنت البطريركية "تجديد قرارها المتخذ سابقا والقاضي بان تمنح البطريركية المسكونية كنيسة اوكرانيا الاستقلالية" عن الكنيسة الروسية.

والأرثوذكس في اوكرانيا منقسمون، اذ ينتمي قسم منهم الى الكنيسة الملحقة ببطريركية موسكو فيما ينتمي قسم آخر الى بطريركية كييف التي اعلنت من جانب واحد بعد استقلال البلاد العام 1992 والتي لم تعترف بها إلى الآن أي كنيسة أرثوذكسية في العالم.

وكانت كنيسة موسكو قلصت علاقاتها في ايلول مع بطريركية القسطنطينية على خلفية علاقات متوترة اصلا بين الكنيستين. وحذرت الكنيسة الروسية أيضًا من اندلاع اضطرابات في اوكرانيا بعد قرار بطريركية القسطنطينية، وخصوصًا أن بعض رجال الدين في رعايا تتبع لموسكو دعوا المؤمنين فيها إلى الاستعداد للدفاع عن كنائسهم وأديرتهم.