موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٣ فبراير / شباط ٢٠٢٠
الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية تعلن عدم مشاركتها في اجتماع عمان
كانت البطريركية الأرثوذكسية المقدسيّة تتطلّع خلال لقاء عمان إلى عقد اجتماع بين البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك يوحنا العاشر من أجل التوصّل إلى اتفاق بشأن أبرشية قطر
بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر

بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر

عمان – أبونا :

 

أعلنت الكنيسة الأنطاكيّة الأرثوذكسية عدم مشاركتها في اجتماع عمّان المقرّر يوم 25 شباط 2020.

 

وكانت بطريركية القدس الأرثوذكسية قد أكدت في تصريح إعلامي الجمعة 21 شباط 2020، أنها تتطلّع إلى لقاء بطاركة ورؤساء الكنائس الأرثوذكسية في عمّان، الأسبوع المقبل، وإلى عقد اجتماع بين البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك يوحنا العاشر لاستكمال الحوار بين البطريركيتين، من أجل التوصّل إلى اتفاق نهائي بشأن المسألة العالقة حول أبرشيّة قطر.

 

وأوضحت البطريركية الأنطاكيّة الأرثوذكسية، في بيان أمس السبت، بأنها "تتفهّم اهتمام رؤساء الكنائس الأرثوذكسية ومبادراتهم إلى ما يمكن أن يساهم في إيجاد الحلول للأزمة الخطيرة التي تشهدها الكنيسة الأرثوذكسية اليوم".

 

ولفتت بأن عدم مشاركتها تأتي إلى ما "توفَّر لها من معطيات، وفي سياق الحرص على تلافي ما يزيد التباعد، وما يعمّق الشرخ بين الإخوة. وذلك دون أن تغفل حرصها على الإسراع في إيجاد الحلول اللازمة للأسباب التي أدت الى قطع الشركة بين كنيسة أنطاكية وكنيسة القدس بعد أن أبدَتْ كنيسةُ أنطاكية استعدادها لكلّ ما يسهّل هذه الحلول".

 

وكرّرت الكنيسة التأكيد على "موقفها الثابت بأن التوافق بين الكنائس، القائم على الكتاب المقدس والتقليد الشريف، هو القاعدة الأساس في الكنيسة الأرثوذكسية، فيما يتعلّق بالقرارات العامة على المستوى الأرثوذكسي الجامع وكذلك في حلّ القضايا العالقة. كما أكدت سعيها، عبر التواصل الدائم مع الكنائس، إلى ما يضفي أجواء المحبة والعودة إلى الشورى والتوافق بين الإخوة لتكون، بهذا، أمينةً لرسالة الفرح والسلام والوحدة التي يريدها السيّد من كنيسته".