موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ٩ أغسطس / آب ٢٠١٧
الكنعانيون أجداد 90% من الشعب اللبناني

بيروت – أ ف ب :

أظهر تسلسل الحمض الريبي النووي لعظام خمسة أشخاص كانوا يعيشون قبل أربعة آلاف سنة عثر عليها في صيدا، جنوب لبنان، أن اللبنانيين يتحدرون مباشرة من الكنعانيين. وقارن العلماء الذين نشرت أعمالهم في مجلة "أمريكن جورنال أوف هيومان جينيتكسن"، هذا المجين القديم بمجين 99 لبنانيًا معاصرًا.

وخلص خبراء الوراثة في المعهد البريطاني "ويلكوم تراست، " إلى أن الكنعانيين الذين عاشوا في الشرق الأوسط خلال العصر البرونزي بين عامي 3000 وألف قبل الميلاد هم على الأرجح الأجداد المباشرون لأكثر من 90 % من الشعب اللبناني الحالي فيما البقية يتحدرون من شعوب أوراسية مختلفة.

وأقام الكنعانيون وهم من الشعوب السامية في بلاد كنعان على الساحل اللبناني وصولا شمالا إلى أوغاريت الموجودة حاليًا في سوريا. وقد أسسوا مرافئ عدة في المنطقة منها جبيل وصيدا وصور. وقد وضع الكنعانيون أول أبجدية وجوانب من المجتمع لا تزال قائمة حتى اليوم. وقد امتدت دولتهم إلى مناطق أخرى في حوض البحر المتوسط.

وقالت كلود ضومط سرحال، مديرة موقع الحفريات في صيدا والمشاركة في إعداد الدراسة، "للمرة الأولى لدينا مؤشرات جينية تظهر استمرارية ديموغرافية في المنطقة منذ الشعوب الكنعانية في العصر البرونزي إلى الشعوب الحالية". وأضافت "هذه النتائج تؤكد الاستمرارية التي لاحظها علماء الاثار"، مشيرة إلى أن "التعاون بين خبراء الوراثة والآثار يغني حقلي البحث هذين..".

وقال كريس تايبر، سميث عالم الوراثة في "ويلكوم تراست سانغر إنستيتيوت"، الذي أدار هذه الأعمال أن "الدراسات الجينية التي تستند إلى الـ"دي ان ايه" القديم تسمح بتوسيع فهمنا للتاريخ والرد على أسئلة حول أصول شعوب غامضة لم تترك أثرًا كبيرًا".