موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٦ ابريل / نيسان ٢٠١٨
الكاريتاس الدولية تطلق ’أسبوع العمل العالمي‘ للانخراط في ثقافة اللقاء

روما – أبونا :

أطلقت الكاريتاس الدولية، وهي اتحاد عالمي للعديد من المؤسسات الكاثوليكية التي تعمل في المجال الإنساني والاجتماعي، "أسبوع العمل العالمي"، كجزء من حملتها "لنتشارك المسير" التي بدأت في أيلول الماضي، والمستوحاة من دعوة البابا فرنسيس للانخراط في ثقافة اللقاء، بهدف زيادة المساحات والفرص المتاحة للمهاجرين والمجتمعات المحلية للالتقاء بهم والتحدث معهم، واتخاذ إجراءات تضامنية في سبيل حقوقهم.

وقال الكاردينال لويس أنطونيو تاغل، رئيس أساقفة مانيلا ورئيس الكاريتاس الدولية: "إن الهجرة هي حقيقة من حقائق الحياة، لكنها أصبحت خلال السنوات الأخيرة ظاهرة دولية درامية"، مشيرًا إلى أن البابا فرنسيس والكاريتاس الدولي "كان لهما هذه الدعوة للترحيب بالمهاجرين ومرافقتهم، أولاً لأنهم بشر، ومن خلال معاملتنا الإنسانية للمهاجرين نريد أن نظهر للعالم أن هذه ليست مشكلة اقتصادية أو سياسية فحسب، بل مشكلة إنسانية". أما "الدافع الثاني لهذه الدعوة فهو الإيمان المسيحي، ولأن السيد المسيح كان قريبًا من الغرباء".

ومتحدثًا عن الخوف من المهاجرين أو في شأن الحكومات التي تبني الجدران لوقف ظاهرة الهجرة، قال الكاردينال تاغل: من الواضح أن قضية الهجرة معقدة للغاية، ولهذا نفهم ردود الفعل المختلفة. لكنه شجع أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء الهجرة "بالذهاب وملاقاة المهاجرين". ففي بعض الأحيان، يضيف: "نناقش الهجرة كفكرة أو كمفهوم، لكن الأمر يختلف عندما تشاهد مهاجر، أو عندما تسمع قصصهم، وتلمس أيديهم، ثم تدرك أن قصصهم يمكن أن تكون قصتك".