موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٨ يونيو / حزيران ٢٠١٩
الكاردينال جون نيومان.. قديس قريبًا

الفاتيكان – أبونا والفاتيكان نيوز :

دعا البابا فرنسيس إلى عقد كونسيستوارًا عاديًا للكرادلة في روما، الأسبوع المقبل، لاتخاذ قرار بشأن إعلان قداسة خمسة طوباويين في الكنيسة، من بينهم الكاردينال جون نيومان من إنجلترا، والأخت مريم تيريزا من الهند.

وأصدر مكتب الاحتفالات الليتورجية التابع للحبر الأعظم، الخميس، مذكرة جاء فيها أن البابا فرنسيس سيترأس بعد الاحتفال بصلاة الساعات، كونسيستوارًا عاديًا في قاعة كليمنتين بالفاتيكان، في الأول من تموز المقبل.

وكان البابا قد أذن في شباط الماضي لمجمع دعاوى القديسين بإصدار مرسوم ينسب معجزة شفاء إلى شفاعة الكاردينال نيومان (1801-1890)، وبذلك يصبح نيومان أول قديس بريطاني جديد، بعد الإعلان عن قداسة جون أوغلفي من قبل البابا القديس يوحنا بولس الثاني عام 1976، كما وإعلان قداسة 40 شهيدًا نتيجة الإصلاح وذلك في عام 1970.

ولد الكاردينال نيومان في لندن في 21 شباط 1801، وتوفي في ايدباستون في برمنغهام في 11 آب 1890. كان قسًا أنغليكانيًا تحوّل فيما بعد وأصبح كاهنًا كاثوليكيًا. كان لاهوتيًا وشاعرًا شهير، وشخصية مهمّة في تاريخ إنجلترا الديني في القرن التاسع عشر.

ويُعدّ نيومان أحد الشخصيات البارزة في حركة أكسفورد، والتي نشأت في جامعة أكسفورد عام 1833، سعيًا منها لربط الكنيسة الأنغليكانية بالكنيسة الكاثوليكية الرومانية عن كثب. وهو يحظى بالتقدير من قبل كل الكنائس الكاثوليكية والأنغليكانية.

تم البدء في مسيرة إعلان قداسته منذ العام 1958، وقد أعلنه البابا يوحنا بولس الثاني مُكرمًا عام 1991، بعد الإعتراف بأنه قد عاش حياة تميزّت بالفضائل البطولية، حيث حمل شهادة بليغة على مدار حياة طويلة مكرسة للخدمة الكهنوتية، وخاصة في الوعظ والتعليم والكتابة. أعلنه البابا بندكتس السادس عشر طوباويًا في 19 أيلول من العام 2010 في برمنغهام، في اليوم الأخير من زيارته التاريخية إلى بريطانيا.