موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٨ مارس / آذار ٢٠١٩
الكاردينال بارولين: على الصين ألا تخشى الكنيسة

الفاتيكان – رويترز :

قال مسؤول كبير في الفاتيكان إن الحكومة الصينية يجب ألا تخشى إن يكون هناك "تشكك أو عداء" من الكنيسة الكاثوليكية، وسط تكهنات عما إذا كان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلتقي البابا فرنسيس هذا الأسبوع.

وذكرت مصادر بارزة في الفاتيكان، أن البابا أبدى استعداده للقاء شي، وأن وسطاء قاموا بمبادرات تجاه الفاتيكان، لكن الجانب الصيني لم يطلب اللقاء رسميًا بعد. وأي مقابلة ستكون الأولى من نوعها بين زعيم صيني وبابا الفاتيكان.

وزيارة شي لإيطاليا التي تبدأ يوم الخميس هي الأولى منذ إبرام اتفاق تاريخي في أيلول، بين الفاتيكان والحكومة الصينية فيما يتعلق بتعيين الأساقفة في الصين. وقد قطعت بكين العلاقات الدبلوماسية مع الفاتيكان في عام 1951، وظلت مخاوفها مستمرة من أن وجود كنيسة مستقلة في الصين سيهدد سلطتها.

وقال أمين سر الدولة الكاردينال بيترو بارولين في مقدمة لكتاب جديد عن الصين سينشر يوم الثلاثاء "الكرسي الرسولي لا يكن أي ارتياب أو عداء لأي دولة". واطلعت رويترز على نسخة مسبقة مما كتبه بارولين في الكتاب الذي يحمل عنوان "الكنيسة في الصين.. مستقبل لم يكتب بعد".

وأضاف بارولين أن عمل الكنيسة الكاثوليكية في الصين "لا يمكن فصله عن موقف الاحترام والاعتبار والثقة حيال الشعب الصيني وسلطاتهم الرسمية المشروعة" فيما بدا أنها محاولة من الفاتيكان لتهدئة المخاوف الصينية.

ويعد لقاء الزعماء الذين يزورون إيطاليا بالبابا مسألة روتينية. وقال مصدر في الفاتيكان إن اللقاء يمكن إضافته لجدول زيارة شي "في اللحظة الأخيرة". لكن المتحدث باسم الفاتيكان قال إن هذه الزيارة ليست على جدول أعمال البابا.