موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢ مارس / آذار ٢٠١٣
الكاردينال أنطونيوس نجيب يؤكد مشاركته في "المجمع المغلق"

القاهرة - وكالة (آكي) الايطالية للأنباء :

أكد الكاردينال أنطونيوس نجيب، بطريرك الأقباط الكاثوليك المتقاعد، "المشاركة في المجمع المغلق لإنتخاب البابا الجديد"، الأمر الذي لم يكن قد تم تأكيده حتى الآن لأسباب صحية.

وكان البطريرك نجيب قد أصيب بنقص التروية الدماغية النزفية في الحادي والثلاثين من كانون الثاني 2011، مما اضطره إلى التنحي عن كرسي البطريركية منتصف كانون الأول الماضي، لكن يبدو أن حالته الصحية الآن قد ظهرت عليها علامات للانتعاش مما جعل من الممكن القيام برحلته إلى روما.

وأضاف الكاردينال نجيب في تصريحات لوكالة أنباء (فيدس) الفاتيكانية الجمعة "يسعدني أن أكون قادراً على المشاركة في هذه اللحظة الهامة من حياة الكنيسة"، لقد "كان شيئاً لم أعد أحلم به حيث قلت في البداية بأنه يستحيل علي الهرع إلى المدينة الخالدة للمشاركة بالمجمع المغلق، لكنني فكرت بعد ذلك بحقيقة أن واجبي الأول بصفتي كاردينالاً هو المشاركة بإنتخاب خليفة بطرس، فغيّرت قراري الأولي".

وذكرت الوكالة الفاتيكانية أن "الكاردينال نجيب لن يغادر القاهرة إلا بعد إعلان تاريخ بدء الاجتماعات العامة لمجلس الكرادلة وموعد عقد المجمع المغلق، وعندما سيكون في روما أثناء اجتماعات الكرادلة، سيكون هناك طاقم طبي يعنى بتنقله من مقر إقامته في الفاتيكان (نزل القديسة مارتا) حتى مدخل الصالة المخصصة لعقد مجمع انتخاب البابا".

وكان الأنبا أنطونيوس نجيب (77 عاماً)، الذي انتخب بطريركاً للأقباط الكاثوليك في ربيع عام 2006، نصَّب كاردينالاً من قبل البابا بندكتس السادس عشر في تشرين الثاني 2010.

يُذكر أنه إلى جانب الكاردينال نجيب، سيشارك بالمجمع المغلق لانتخاب البابا الجديد ثلاثة رؤساء آخرين لكنائس كاثوليكية ذات طقوس شرقية، وهم بطريرك أنطاكية للموارنة بشارة بطرس الراعي، ورئيس أساقفة ارناكولام-أنغامالي للسريان المالابار جورج إلينتشيرّي، ورئيس أساقفة تريفاندروم للسريان الملنكار باسيليوس كليميس ثوتّونكال.