موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٤ ابريل / نيسان ٢٠١٦
القمة الروحية في بكركي: التحديات تقتضي منا أن نلتقي ونفكر معاً

بكركي – وطنية :

بدعوة من البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، اجتمع في المقر البطريركية الماروني، اليوم الاثنين، بطاركة الكنائس الشرقية: كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الاول، بطريرك السريان الأرثوذكس اغناطيوس افرام الثاني، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، كاثوليكوس الارمن الكاثوليك غريغوار بطرس العشرين نجدويان.

كما شارك كل من سفير الكرسي الرسولي المطران غبريال كاتشيا، القس سليم صهيوني، والمطران ميشال الأورشليمي ممثلاً الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والخورأسقف بترون كوكليانا ممثلاً الكنيسة الأشورية، وقد اعتذر عن الحضور بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي.

واستهل البطريرك الراعي القمة بكلمة اعتبر فيها أن "مجتمعنا يقضي علينا اللقاء لأن شعبنا يتطلع وينتظر من الكنيسة كلمة وفاء، فالاستحقاقات والتحديات تزيد على مستوى المنطقة، والحروب لا تلاقي طريقها إلى الحل، والشعب يهاجر خصوصاً المسيحيون والشرق يفرغ من حضورهم".

وأضاف "وعلى المستوى اللبناني أزمة الفراغ الرئاسي، وهذا ما يقتضي منا أن نقول كلمتنا للكنيسة، ويقتضي منا كراعاة للكنيسة ان نلتقي معاً ونفكر معاً ليس فقط لخدمة كنائسنا إنما لخدمة شعوب المنطقة. نحن نصر على أن نواصل العيش معاً، مع إخواننا المسلمين والمسيحيين، فبيننا ثقافة، ثقافة الاعتدال، ومن يقومون بالحروب لا نعرف من أين أتوا، وكل هذه المواضيع سنطرحها".