موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٥ يناير / كانون الثاني ٢٠١٤
القداس الأخير في كريميزان قبل صدور القرار النهائي من المحكمة الإسرائيلية
بيت جالا - bjlc :

منذ أكثر من 30 شهراً (120 قداس اسبوعياً) دأبت ضاحية كريمزان، غرب مدينة بيت جالا، قرب بيت لحم، أن تصلي في كل يوم جمعة على أراضيها المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الاسرائيلي لصالح جدار العزل العنصري وبعد معارك في المحاكم الاسرائيلية بواسطة مؤسسة سانت ايف الذراع القانوني للبطريركية اللاتينية في القدس، متمسكة بحق أهالي مدينة بيت جال المالكين لأراضي ضاحية كريمزان وأراضي دير السالزيان الموجود فيها، وكذلك مدرسة الروضة التابعة للدير، ومتسلحة بالمتضامنين الأجانب، الرسميين والشعبيين من جميع أقطار العالم، حتى انتهت المحكمة إلى يوم الاربعاء 29/1/2013 لصدور القرار النهائي حول هذه الضاحية الخضراء لتقرر مصيرها والمالكين فيها.

وفي هذا اليوم الجمعة الأخيرة قبل صدور القرار، ترأس الأب ابراهيم شوملي، كاهن رعية سيدة البشارة في بيت جالا، بمشاركة الأب ابراهيم فلتس، وكيل حراسة الأراضي المقدسة، والأب ماريو كورنيللي من إيطاليا، وحضور كبير من المتضامنين الاجانب وبعض القناصل من دول مختلفة من أوروبا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى الوزير زياد البندك، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية المسيحية، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في المدينة والمحافظة، وكذلك ممثلو عن الحركة الكشفية من المجموعة البابوية البيتجالية، وأصحاب الأراضي في ضاحية كريمزان.

في بداية القداس، قدّم الأب شوملي شرحاً وافياً عن آلية المحكمة الاسرائيلية، وكذلك وضح أن اليوم هو الجمعة الأخيرة قبل صدور القرار، وسنستمر بالقداس رغم ماهيته. مقدماً الشكر إلى كل الذين دعموا وحضروا القدس على مر الثلاثين شهراً الماضية.

]يذكر أن ضاحية كريمزان هي ضاحية خضراء جميلة من أراضي مدينة بيت جالا من الجهة الغربية للمدينة، وإذا تم مصادرتها فإنها ستؤثر في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبيئية بشكل سلبي على مدينة بيت جالا. لذلك ومن منطلق الإيمان بأن الارض فلسطينية عربية ومن خلال أصحابها الفلسطنيين دأب الأب ابراهيم شوملي على إقامة قداس أسبوعي لهذه الغاية إيماناً بأن الصلاة سلاح الانسان المؤمن بقوتها وأن الصلاة قادرة أن تفعل ما يعجز عنه البشر.