موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣٠ مارس / آذار ٢٠١٧
الفاتيكان يحث ترامب على إعادة النظر في موقفه من تغير المناخ

روما – رويترز :

حث الفاتيكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس على الإنصات إلى "الأصوات المعارضة" وإعادة النظر في موقفه بشأن تغير المناخ، محذرًا من أن الولايات المتحدة تجازف بخسارة ريادتها في حماية البيئة لصالح الصين.

وعندما سُئل عن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب بإلغاء قواعد تنظيمية صدرت في عهد سلفه باراك أوباما بشأن التغير المناخي والهجرة، قال الكاردينال بيتر توركسون، مسؤول البيئة والهجرة والتنمية لدى الفاتيكان "هذا تحد لنا". وقال "لحسن الحظ في الولايات المتحدة توجد أصوات معارضة.. أناس يعارضون مواقف ترامب"، وأضاف "نحن ككنيسة يحدونا الأمل في تغير (مواقف ترامب)".

وأيد البابا والفاتيكان الذي له علاقات دبلوماسية بأكثر من 180 دولة ويحظى بوضع مراقب دائم في الأمم المتحدة اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 بهدف كبح ارتفاع درجة حرارة الأرض. وقد جعل البابا فرنسيس الدفاع عن البيئة ركيزة أساسية لولايته ويدعم بقوة الرأي العلمي القائل إن ارتفاع درجة حرارة الأرض ناجم في أغلبه عن النشاط البشري.

وبعد توقيع ترامب على الأمر التنفيذي يوم الثلاثاء وفاء لتعهد خلال حملته الانتخابية بتعزيز صناعة الفحم في الولايات المتحدة تكاتفت دول بقيادة الصين والاتحاد الأوروبي لدعم اتفاق باريس الذي هدد ترامب بالتخلي عنه هو الآخر. وأصبحت الصين، التي عارضت في الماضي محاولات من قبل حكومات أجنبية للحد من انبعاثات الكربون، مؤيدًا قويًا لجهود وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض.