موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١ فبراير / شباط ٢٠١٧
الفاتيكان: نحن بناة جسور ورسل ثقافة الانفتاح

روما – أ ف ب :

عبر الفاتيكان عن "قلقه" إزاء مرسومي الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول بناء جدار على حدود المكسيك ومنع دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقال نائب أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، رئيس الأساقفة انجيلو بيتشيو، المسؤول الثالث في الفاتيكان، ردًا على سؤال محطة "تي في 2000" الكاثوليكية، حول هذا الإجراء الاميركي: "بالطبع هناك قلق. نحن رسل ثقافة اخرى هي ثقافة الانفتاح".

وأضاف "نحن بناة جسور، أقل بكثير من الجدران، وعلى جميع المسيحيين أن يعيدوا بقوة تأكيد هذه الرسالة"، مذكرًا بأن البابا فرنسيس يشدد أيضًا "على ضرورة ادماج الذين يصلون، الذين يأتون إلى مجتمعنا، إلى ثقافتنا".

وكان ترامب قد وقع مرسومًا علق بموجبه دخول رعايا سبع دول يشكل المسلمون أكثرية سكانها، فترة 90 يومًا إلى الولايات المتحدة؛ وهي العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، وقبل ذلك بيومين وقع مرسومًا آخر للبدء بمشروع بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وكان الكاردينال بيتر توركسون، رئيس "مجلس تعزيز التنمية البشرية المستدامة، قال قبل أيام "نأمل في ألا يبنى الجدار، لكن معرفتي بترامب تحملني على القول إنه قد يبنى". وأضاف ان "الكرسي الرسولي يشعر بالقلق، لأن ذلك (الجدار) لا يعني فقط الوضع في المكسيك، بل يعني أيضًا رسالة إلى العالم".