موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ يوليو / تموز ٢٠١٤
الفاتيكان: البابا يزور سريلانكا والفليبين في كانون الثاني المقبل

الفاتيكان – أ ف ب :

أعلن الفاتيكان في بيان الثلاثاء أن البابا فرنسيس سيزور سريلانكا من 12 الى 15 كانون الثاني المقبل والفليبين، أكبر بلد مسيحي في آسيا، من 15 إلى 19 من الشهر نفسه.

وأوضح الكرسي الرسولي أن برنامج زيارة البابا سينشر قريباً.

وستكون ثاني جولة يقوم بها البابا فرنسيس في آسيا في أقل من ستة أشهر لأنه ينوي زيارة كوريا الجنوبية من 14 إلى 18 آب.

وفي حين لا ينوي التوجه إلى قارته الأم، أميركا اللاتينية، قبل 2016، يرى خورخي ماريو برغوليو أنه من الأهم القيام خلال 2015 بزيارة المسيحيين الذين يشكلون أقلية 3,2% لكن كنائسهم حية وأحياناً في عز النمو.

ومن أكبر أهداف البابا في آسيا، نشر العقيدة الكاثوليكية في الصين الشيوعية حيث تنمو مجموعات مسيحية وسط صعوبات كثيرة، وقد حصل الكرسي الرسولي على انفتاح في فيتنام الشيوعية حيث أصبحت الكنيسة الكاثوليكية نشطة جداً.

وفي سريلانكا حيث تعيش جماعة كاثوليكية تعد مليون ونصف شخص (أي سبعة في المئة من السكان تقريباً) تأتي زيارة البابا فرنسيس في فترة صعبة للكنيسة الكاثوليكية المحلية.

وينوي البابا خلال زيارته تشجيع الكنيسة على الدفع بالمصالحة بين السنهاليين والتاميل الذين تواجهوا في حرب أهلية طويلة من 1983 إلى 2009، وتجمع الجماعة الكاثوليكية في سريلانكا مؤمنين من المجموعتين العرقيتين لكن وحدتها مهددة بتناقضات شديدة وسنوات النزاع.

ومبدئياً تبدو زيارة الفيليبين أقل صعوبة سياسية، لاسيما أن هذا الأرخبيل في جنوب شرق آسيا الذي يعد نحو تسعين مليون كاثوليكي، يشمل أكثر من نصف مؤمني القارة.

وفي الفيليبين يتمكن البابا فرنسيس من زيارة المناطق التي اجتاحها الاعصار هينان في 2013 وزلزال هز ارخبين فيساياس.

وقد زار البابا الراحل يوحنا بولس الثاني (1978-2005) الفيليبين لأول مرة في شباط 1981 ثم في كانون الثاني 1995 وشارك في أكبر أيام الشباب العالمية منذ إنشاءها بمشاركة خمسة ملايين شخص في مانيلا.