العدالة الإلهية شغلنا الشاغل

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

العدالة الإلهية شغلنا الشاغل

أشخين ديمرجيان
2018/11/12

"لأنّك عادل (يا ربّ) في جميع ما صنعت، وأعمالك كلّها صدق وطرقك استقامة وجميع أحكامك حقّ" (سفر دانيال 1: 27). ولا يخفى على أحد أن العدالة حلم جميع الأمم ومطلب جميع الشعوب.

هل من عدالة إلهيّة؟

بحثَت إحدى زميلاتي وتساءلَت عن "العدالة الإلهيّة" حينما توفّي ابنها الطالب في المدرسة الثانوية، إثر حادث اصطدام مريع، وتلاه مصرع ابنتها الطالبة هي الأخرى بعد ثلاث سنوات. مثل بقية الوالدين كانت تتوقّع زميلتي هي وزوجها السعادة في حياتها بصحبة الابن والابنة. واحتفل أصدقاؤهما بتخرّج أبنائهم من المدرسة الثانوية في حين حُرما من تلك الفرحة وغيرها. أمّا هما فقد أصابتهما الكآبة بسبب الأتراح ...

الفرح والترح توأمان

ويقول الكاتب والشاعر والرسام اللبناني جبران خليل جبران: “يخيّل إليّ أنّ فريقًا منكم يقول: "إنّ الفرح أعظم من الترح"، فيعارضه فريق آخر قائلاً: "كلاّ، بل الترح أعظم من الفرح". أمّا أنا فالحقّ أقول لكم: "إنّهما توأمان لا ينفصلان، يأتيان معًا ويذهبان معًا. فإذا فرحتم تأمّلوا مليًّا في أعماق قلوبكم فتجدوا أنّ ما أحزنكم قَبلاً يُفرحكم الآن. وإذا أحاطت بكم جيوش الكآبة، فارجعوا ببصائركم ثانية إلى أعماق قلوبكم وتأمّلوا جيّدًا، ترَوا هنالك بالحقيقة أنّكم تبكون لِما كنتم تعتقدون أنّه غاية مسرّاتكم على الأرض”.

ونلاحظ في حياتنا اليوميّة ما يلي:

قد يبكي الإنسان عند سماعه نبأً مفرحًا، وقد يضحك لدى سماعه نبأً تراجيديًا. وقد تدمع العيون عندما نضحك ... والمنطقة من الدماغ التي تأمر الغدد الدمعية بإفراز الدموع كاستجابة غريزية للتغيرات العاطفية هي المسؤولة عن الحزن والفرح معًا، والبكاء والضحك، وهذا يبرّر تشابه الانفعالات بين الضحك والبكاء.

صرتُ أفكّر

هل كلّ مَن تصيبه نائبة يبحث عن عدالة الله؟ هل أهل يعقوب ابن زبدى -أوّل مَن استشهد من الرسل- ساورهما الشكّ لدى استشهاده بقطع الرأس وبحدّ السيف، بأمرمن الملك هيرودس أغريباس الأوّل سنة 44 م؟ (أعمال 12 : 1). وكان يعقوب يكرز في منطقتَي يهودا والسامرة، ممّا أثار اليهود عليه، وقاموا بالشغب في أوروشالم، إلى أن قبض عليه جنود الرومان ليمثل أمام الملك. دعا السيّد المسيح يعقوب مع شقيقه يوحنّا الحبيب ليتتلمذوا له، وليكونوا شهودًا في بعض الأحداث المستقبليّة، في نفس اليوم الذي دعا فيه بطرس وشقيقه أندراوس فتركوا سفينة الصيد وتبعوه (متّى 4: 21 و22). وكي تزداد شعبيّة الملك أغريباس لدى اليهود أمر بإلقاء القبض على بطرس، ليكون مصيره مثل يعقوب الكبير، "لكن بطرس نجا بمعجزة" (أعمال 12: 2 وتابع). وهناك شارع في القدس باسم "أغريباس" الذي أمعن في تعذيب أتباع المسيح إرضاءً لفريق من اليهود.

فعلاً تقسو علينا الحياة

مرارًا وتكرارًا في مسيرتنا المستمرّة. ونرى أنّ بعض القوم يحظون بفرص ذهبية أكثر بكثير من غيرهم، ولا ينبغي أن نلومه تعالى. المظالم موجودة في دنيانا هنا، لأنّ الخطايا طغت على البشريّة وسبّبت لها شرورًا وآلامًا لا تُحصى. ولكن الله يريد من البشر التوبة، وقد جعل الخلاص الأبدي، وهو الأهم، متاحًا لجميع الناس، وسيحاكم تعالى بالعدل في نهاية العالم، وأحيانًا في هذه الدنيا يعوّض الله المظلومين وينصرهم وينصفهم، وحتى أشدّ الناس حرمانًا... كما قال السيّد المسيح:" طوبى للباكين، فإنّهم يُعَزّون، طوبى للجياع والعطاش إلى البِرّ، فإنّهم يشبعون" (متّى 5: 5 و6).

خاتمة

وفي النهاية، لن تكون لأحد ذريعة أن يُتّهَم الله –حاشى- بأنّه غير عادل. "لأنّ جميع سبله حقّ. وهو أمين لا ظلم فيه" (تثنية 32: 4).

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء