موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الأربعاء، ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠١٧
العاهل السعودي يصدر قرارًا تاريخيًا بالسماح للنساء بقيادة السيارات

الرياض – أ ف ب :

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء أمرًا ملكيًا سمح بموجبه للنساء بقيادة السيارات اعتبارًا من حزيران، في قرار تاريخي سيزيل عن المملكة لقب الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على المرأة قيادة السيارة.

وقالت وكالة الانباء السعودية أن الملك سلمان أمر بـ"تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية -بما فيها إصدار رخص القيادة- على الذكور والإناث على حد سواء". وأشار الأمر الملكي إلى "ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك، مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".

وأضاف أن القرار استند إلى رأي "غالبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة". وتابع "أنهم لا يرون مانعًا من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة".

وأفاد الأمر الملكي نقلا عن العلماء أن "الدولة حارسة القيم الشرعية وتعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته". وطلب الأمر "تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك على أن ترفع اللجنة توصياتها خلال ثلاثين يومًا من تاريخه".

وأثار قرار السماح للمرأة بالقيادة في المملكة عاصفة من ردود الفعل المرحبة في أوساط السعوديات، لاسيما وأن بعض الناشطات اللواتي يقدن السيارة خارج بلدهن حاولن في الماضي فعل الأمر نفسه في المملكة، لكن تحديهن للقوانين انتهى بهن في معظم الأحيان موقوفات لدى قوات الأمن. ومع أن أيًا من هؤلاء الناشطات لم يحل إلى المحاكمة إلا أن السلطات كانت تجبرهن على توقيع تعهدات بعدم تكرار فعلتهن مقابل الافراج عنهن.

وإثر صدور القرار قالت هيا الركيان (30 عامًا)، وهي موظفة مصرف من الرياض، لوكالة فرانس برس، "أشعر بسعادة غامرة وبصدمة في الوقت نفسه. توقعت أن يحدث هذا الأمر بعد 10 أو 20 سنة، لم أتوقع أن يحدث الآن أبدًا".

بدورها قالت شذا الدوسري (31 عامًا)، وهي موظفة في شركة ارامكو، "كنت متاكدة أن هذا القرار سيتخذ في عهد الملك سلمان. لم أصدق بعد من هول الصدمة، ولن أصدق حتى أرى بعيني. إنه يوم سعيد جدًا". وأضافت "أقود في داخل المجمع السكني، وعندما أصل البوابة أوقف السيارة وأفكر: ماذا لو اجتزت البوابة وقدت في الشارع؟ الآن سيتحقق هذا الأمر".

والسعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هي، إلى حين دخول القرار الجديد حيز التنفيذ، الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. كما تفرض المملكة على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الأخ أو الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو الدراسة.

لكنّ المملكة أدخلت قبل أشهر قليلة تعديلات على نظام "ولاية الرجل" على المرأة، أمرَت بموجبها باستثناء نشاطات منه، وفق ما أفادت وسائل اعلام محلية، في خطوة طالبت ناشطات سعوديات باستكمالها عبر إلغاء هذا النظام برمته. وفي إطار خطة إصلاح اقتصادية كبرى تحت مسمى "رؤية 2030"، تسعى السعودية إلى دفع أكبر عدد من النساء للعمل.