موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ١٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٣
العاهل السعودي: لا ترفضوا الآخر لمجرد اختلاف الدين

الرياض - أ ف ب :

دعا العاهل السعودي الملك عبدلله بن عبد العزيز اليوم الاربعاء الامة الاسلامية الى عدم رفض الاخر لمجرد اختلاف والتعامل مع "الغير بانسانية لا غلو فيها".

وطالب الملك في كلمة القاها نيابة عنه ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز الدين "الامة الاسلامية بتحمل مسؤولياتها التاريخية (...) والتعامل مع الغير بإنسانية متسامحة لا غلو فيها، ولا تجبر ،ولا رفض للآخر لمجرد اختلاف الدين".

واضاف خلال لقائه رؤساء دول وكبار الشحصيات الاسلامية المشاركة في الحج في الديوان الملكي يقصر منى "فما اتفقنا عليه مع الآخر فله المنزلة توافقا مع نوازع القيم والاخلاق وفهم مدارك الحوار الإنساني وفق مبادئ عقيدتنا،وما اختلفنا عليه فديننا الاسلامي والقول الفصل للحق تعالى +لكم دينكم ولي دين+".

وتابع الملك ان "الاسلام كان وما يزال بوسطيته واعتداله وتسامحه ووضوحه فيما لا يمس العقيدة، طريقنا لفهم الاخر والفهم الحضاري لحرية الاديان والثقافات والقناعات وعدم الاكراه عليها".

وقال "نقول للعالم اجمع اننا امة لا تقبل المساومة على دينها او اخلاقها ولا تسمح لكائن من كان ان يمس اوطانها او التدخل في شؤونها الداخلية او الخارجية".

يذكر ان العاهل السعودي بادر الى تاسيس مركز جديد لتشجيع الحوار بين الاديان في فيينا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي باسم "مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز للحوار بين الاديان والثقافات".

واعرب الفاتيكان عن دعمه لهذا المركز بحملة اعلامية مهمة لاقناع المراقبين بحياده.