موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٣ يناير / كانون الثاني ٢٠١٨
الصلاة الإفتتاحية في لبنان لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس

بكركي - أبونا :

ترأس البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، رتبة الصلاة الإفتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس، التي أقيمت في كنيسة السيدة العذراء في الكرسي البطريركي الماروني، بدعوة من اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط.

وشارك في الصلاة التي اتخذت شعارًا لهذا العام "يمينك يا ربّ قديرة وقادرة" (خروج 15: 6)، كل من بطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بيدروس العشرون، وبطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، ورؤساء الكنائس في لبنان وممثلوهم، والقائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور إيفان سانتوس، وعدد من الكهنة والرهبان والراهبات والإكليريكيين، فضلاً عن مشاركة مؤمنين من مختلف الكنائس.

وألقى البطريرك الراعي كلمة تناول فيها موضوع الوحدة المسيحية وأهمّية وضرورة متابعة مسيرة الحركة المسكونية سعياً إلى تحقيق هذه الوحدة المنشودة بين مختلف الكنائس، كما يريدها الرب يسوع. وقال: "إنّنا، في لقاء الصلاة من أجل وحدة المسيحيِّين، نشكّل صدى لصلاة المسيح ربنا الكهنوتية ’يا أبتِ القدّوس، ليكونوا واحدًا، كما نحنُ واحد، أنت فيَّ وأنا فيك... فيؤمن العالم أنّك أنتَ أرسلتَني، وأنّك أحببتَهم كما أحببتَني‘. وفيما ندرك أنّنا بحاجة إلى نعمة المسيح تحرّرنا من ضعفنا وتشدّدنا في سعينا إلى شدّ أواصر الوحدة، وإزالة أسبابها، نرفع صلاتنا إلى الله مع موسى والشعب الذين، عندما حرّرهم الله وأخرجهم من حالة الاستعباد والظلم، رفعوا صلاة الشكر والالتماس الدائمين هاتفين: ’يمينُك يا ربّ قديرةٌ وقادرة‘".