موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الإثنين، ١٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم

الفاتيكان – أبونا :

في عالمٍ يغرق جراء فيض الأخبار السيئة من وسائل الإعلام، عقدت دائرة الفاتيكان لوسائل الاتصالات مؤتمرًا دوليًا حول "صحافة سلام"، وكان من بين المتحدثين الصحفية اللبنانية فانيسا باسيل، مؤسّسة منظمة "إعلام للسلام"، وهي أول مؤسسة غير حكومية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعمل على تعزيز دور الإعلام في بناء السلام.

وشددت باسيل في مداخلتها على أهمية الحاجة إلى صحافة سلام في الشرق الأوسط، وهي منطقة في العالم محاطة بالصراعات، ويشعر سكانها بأنهم يائسون، وميؤوس منهم، مؤكدة ضرورة الحاجة إلى تعزيز صحافة "بناءة" و"متفائلة" و"ملهمة"، والتي من شأنها أن تعيد الأمل إلى هؤلاء الناس، وأن تساعدهم في التعامل مع أوضاعهم بطرق أكثر إلهامًا وإيجابية.

كما تناولت أزمة اللاجئين السوريين، حيث يستضيف لبنان، البالغ عدد سكانه 4 ملايين نسمة، حوالي 2 مليون لاجىء هربوا من النزاع والمشقة. وبعد أن لفتت إلى وجود أزمة بين المجتمع المضيف واللاجئين، أوضحت إلى أن المؤسسة قررت الإخبار عن قصص إيجابية تعطي الأمل والإلهام حول اللاجئين، من خلال الخروج إليهم والالتقاء معهم في المخيمات التي يعيشون فيها. وسطرّت باسيل مثال سيدة سورية فرّت برفقة عائلتها، وكيف أنها استطاعت البقاء قويّة بمفردها، وهذا يظهر أن اللاجئين ليسوا فقط ضحايا، إنما أشخاص مستقلين لديهم القدرة على البقاء والحياة.