موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٤ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
السيسي: الدولة معنية ببناء كنائس لمواطنيها في كل مجتمع جديد

القاهرة – أبونا ووكالات :

ألقى رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسى كلمة خلال افتتاح فعاليات منتدى شباب العالم، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، خاطب خلالها الشباب في مصر وكافة شعوب العالم بضرورة العمل على العودة إلى القيم الإنسانية والراقية التي تتخذ من القيم والأخلاق سبيلا للبناء والتنمية والتعاون والابتعاد على الهدم والتخريب وتبني السياسات الظلامية.

وحول اعتداء الجمعة على حافلتين تقل أقباطًا بعد زيارتهم لدير الأنبا صموئيل المعترف في محافظة المنيا، قال السيسي في كلمة له اليوم الأحد، "عندما يسقط المصري ايا ما كان من هو (الى أي ديانة ينتمي) في حادث إرهابي فهذا يؤلمنا ويؤلم كل المصريين".

وأضاف في مداخلته أن "الدولة المصرية تتعامل مع مواطنيها بلا تمييز، بين رجل وأمراة، أو بين دين ودين". وتابع "الدولة الآن باتت معنية ببناء كنائس لمواطنيها في كل مجتمع جديد لأن لهم حق العبادة مثل الآخرين".

في سياق آخر، قتل 19 جهاديًا من المتورطين في الاعتداء على الاقباط في المنيا الجمعة في اشتباك مع الشرطة قرب المدينة، بحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية الاحد. وأكدت الداخلية أن "مواجهة قتالية" وقعت بين "عناصر إرهابية" وقوات الامن التي دهمت مخبأهم في المنطقة الصحراوية بغرب محافظة المنيا.

وجاء في البيان أن "معلومات قطاع الأمن الوطني كشفت عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية الهاربة من الملاحقات الأمنية وهم من عناصر الخلية المنفذة للحادث (ضد الاقباط) بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا (...) فتمت مداهمة المنطقة وقامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وعقب انتهاء المواجهة القتالية تبين أنها أسفرت عن مقتل 19 من العناصر الإرهابية".