موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
السيامة الأسقفية للأب سيزار آسايان، النائب الرسولي للاتين في لبنان
بيروت – أبونا :

ترأس الكاردينال ليونارد ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، قداس السيامة الأسقفية للأب سيزار آسايان الفرنسيسكاني، الذي عينه البابا فرنسيس في آب الماضي نائبًا رسوليًا ورئيسًا للكنيسة اللاتينية في لبنان، خلفًا للمطران بولس دحدح المستقيل لبلوغه السن القانونية.

وشارك في الرسامة الأسقفية التي أقيمت في كاتدرائية مار لويس الكبوشيّة، وسط بيروت، السفير البابوي في لبنان المطران غابرييلي كاتشيا، ولفيف من الأساقفة والكهنة من مختلف الكنائس، والرؤساء العامين والرئيسات العامات لعدد من الجمعيات الرهبانية، وحشد من الشخصيات العامة، ومؤمنين من مختلف المناطق.

يذكر أن الأب آسايان من مواليد مدينة صيدا اللبنانية عام 1962، التحق بالرهبانية الفرنسيسكانية للإخوة الأصاغر الديريين عام 1986، وتلقى دورات في الفلسفة واللاهوت في جامعة القديس بونافنتورا في روما. أبرز نذوره الرهبانية المؤقتة عام 1988، والدائمة عام 1993.

بعد سيامته الكهنوتية في 17 نيسان 1993، شغل العديد من المناصب داخل الرهبانية؛ حارسًا، أمين صندوق، ورئيسًا للرهبانية الفرنسيسكانية للإخوة الأصاغر الديريين في لبنان (2010-2014 و2014-2016). وكان أيضًا راعيًا لدير مار أنطونيوس البادواني في بلدة سن الفيل خلال السنوات 1998-2008، وعمل في المحكمة الكنسية اللاتينية في لبنان.