موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٧ فبراير / شباط ٢٠١٩
السفير الفاتيكاني بدمشق: جميل جدًا أن يكون الأب دالوليو لا يزال حيًا

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

تعقيبًا على نبأ لصحيفة التايمز البريطانية، مفاده بأن الأب باولو دالوليو اليسوعي (64 عامًا)، لا يزال على قيد الحياة، قال سفير الكرسي الرسولي في العاصمة السورية، الكاردينال ماريو تزيناري "سيكون خبرًا رائعًا إن كان صحيحًا".

وكانت الصحيفة البريطانية قد نقلت عن مصادر كردية رفيعة المستوى، قولها إن "ميليشيا تنظيم داعش تسعى إلى اتفاق مع القوى الكردية-العربية المدعومة من قبل الولايات المتحدة، والتي تحاصرها، طلبًا لطريق آمنة للهرب، مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن الذين تدعي أنهم لا يزالون بين أيديها".

وأوضحت الصحيفة أن من بين هؤلاء الرهائن "الصحفي البريطاني جون كانتلي، الكاهن الإيطالي باولو دالوليو، وممرضة تابعة للصليب الأحمر من نيوزيلندا"، مذكرة بأن "الثلاثة اختطفوا بشكل منفصل في أيام هيمنة الجماعة الإرهابية في سورية". وذكرت الصحيفة اللندنية أن "نائب وزير الداخلية البريطاني، بن والاس قال في لقاء مع الصحافة قبل يومين إن كانتلي، الذي اختطفه تنظيم داعش منذ أكثر من ست سنوات، لا يزال على قيد الحياة".

وأضاف الكاردينال، في تصريحات لوكالة آكي الإيطالية للأنباء، "إننا نأمل هذا جميعًا، والآن سننتظر"، إن كان النبأ صحيحًا، موضحًا أنه "ليست لدي أخبار مباشرة عن الأب دالوليو منذ وقت طويل". وأردف "منذ خمس سنوات ونصف ونحن نتبع كل المسارات، حتى أكثرها استحالة، للعثور على الكاهن"، لكن "للأسف لم يكن هناك أي شيء ملموس، ولا حتى سنتيمتر مربع واحد نبني عليه احتمالات إيجابية أو سلبية".

واعترف المسوؤل الفاتيكاني أنه "كان لدي بصيص أمل حول مصير الأب دالوليو عندما استمعت مؤخرًا لكلمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حين أعلن هدف تنظيف جميع مناطق سورية التي لا تزال تحت سلطة تنظيم داعش". واختتم بالقول "عندها فكرت بهذا الشكل: سيظهر الآن إن كان صحيحًا أن هناك رهائن بأيدي التنظيم الجهادي!".

من جهتها، وصفت شقيقة الأب باولو دالوليو، فرانشيسكا بـ"الإنفراج المهم"، الأنباء حول إمكانية أن يكون الكاهن اليسوعي لا يزال حيًا، "حتى إن لم يتم تأكيد أي شيء". وأضافت، أن النبأ تلقته عائلة الكاهن اليسوعي بـ"أمل حذر". وأردفت "لقد بقيت على أمل دائمًا بأن يكون باولو على قيد الحياة. نحن نأمل حقًا بأن يكون حيًا، على الرغم من أنه لم يتم تأكيد أي شيء من قبل وحدة الأزمات"، التابعة لوزارة الخارجية الإيطالية.

وذكرت شقيقة الكاهن أن "المعلومات تبدو ذات مصداقية، ونحن نحاول معرفة شيء ما عنها مع وزارة الخارجية، وأعتقد أن الأمر يتطلب بعض الوقت". وتابعت "نعيش في حالة عدم يقين، لكن هذا المستجد مهم على أية حال، بعد 5 سنوات من الصمت من جانب الجميع"، مبينة أنها "ستكون أعظم سعادة إن كان الأمر صحيحًا".