موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢١ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
الراعي يتسلّم أعمال دعوى تطويب البطريرك الحويك

الفاتيكان :

 

تسلّم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الفاتيكان، أعمال دعوى تطويب البطريرك مار الياس الحويك من مقرّر الدعوى الأب فنشنسو كريسكولو في مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، في حضور رئيس المجمع الكاردينال جيوفاني أنجيلو بيتشو. وقد تناولت حياة البطريرك الحويك وفضائله وشهرة قداسته، تمهيدا لاعلانه مكرّما أي انه عاش ببطولة الفضائل الإلهية والإنسانية والأخلاقية، وبهذا الإعلان ينتهي رأي الكنيسة في انتظار معجزة لإعلان التطويب.

 

يذكر أن البطريرك الحويك الذي لقّب بـ"رجل العناية" لاتكاله على الله في كل ما يقوم به، هو من رجالات لبنان والكنيسة والاستقلال العظام. فهو من مواليد حلتا - البترون عام 1843، وتوفي ليلة عيد الميلاد في 24 كانون الأول 1931، ومن أعماله بناء الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وتأسيسه جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات عام 1895، وعندما انتخب بطريركاً عام 1899 أعاد فتح المدرسة المارونية في روما وأسس كنيسة سيدة لبنان في باريس وضمها إلى البطريركية المارونية، كذلك أسس أبرشية مصر المارونية، والبيت الماروني في القدس. وهو بنى خلال ولايته البطريركية 22 كنيسة مارونية في لبنان. وأكثر ما شهر البطريرك الحويك فتحه أبواب بكركي وأديار الرهبانيات المارونية عام 1916 لمساعدة الجياع إبان الحرب العالمية الأولى وكان يسجّل يومياً مجيء مئات العائلات إلى بكركي وحدها لأخذ الطعام.