موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ مارس / آذار ٢٠١٧
الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل البطريرك الراعي والبطريرك ساكو

القاهرة – وكالات :

استقبل رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي، قبل ظهر الخميس، كلا من البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، والبطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو، في القصر الجمهوري في العاصمة القاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس رحب بمشاركة كل من الكاردينال والبطريرك في مؤتمر "الحرية والمواطنة" الذي نظمه الأزهر الشريف بالقاهرة، مشيدًا بالحوار البناء الذي دار بين المشاركين من الديانات والطوائف والمذاهب المختلفة حول قضايا المواطنة والحرية والتنوع الاجتماعي والثقافي.

وأكد الرئيس في هذا الإطار الأهمية الكبيرة لتعزيز قيم التسامح والسلام وقبول الآخر، بما يدحض التفسيرات المتطرفة التي تتبناها جماعات الإرهاب، ويسهم في ترسيخ المواطنة والمساواة في الدول العربية والمنطقة التي شهدت تعايشاً مشتركاً لقرون طويلة في إطار الحضارة العربية، مشيرًا إلى الدور الكبير لرجال الدين كافةً في مكافحة الفكر المتطرف، والتصدي لمحاولات النيل من وحدة النسيج الوطني، فضلاً عن ترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال ونشر الوعي بالقيم السمحة للأديان.

وأضاف أن الضيفين أكدا سعادتهما بالتواجد في مصر والمشاركة في مؤتمر الأزهر الشريف، مؤكدين تقديرهما الكبير لمصر وشعبها وقيادتها ومؤسساتها، ومشيرين إلى دور مصر المحوري بالمنطقة وجهودها الدؤوبة في استعادة الاستقرار والأمن والوحدة الوطنية في كافة أرجاء العالم العربي. كما أشادا بقوة النسيج الوطني المصري وحرص الدولة على تعزيز قيم المواطنة والمساواة والانتماء الوطني بين كافة أبناء الشعب دون تمييز.

وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز أمن واستقرار لبنان والعراق وكافة الدول العربية، وخاصة في ضوء الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة بأكملها، والتي تفرض بذل مزيد من الجهد لتحقيق التوافق الوطني داخل البلدان العربية، فضلاً عن ضرورة الاستمرار في الحرب ضد الإرهاب وصولاً للقضاء عليه بشكل كامل، وبحيث تتوفر الظروف الملائمة لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة التي تتطلع إليها الشعوب العربية.