موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٢ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
الرئيس اللبناني: المسيحية لا تسقط بالأسلحة، بل عبر الإغراق بالمال والخوف

بعبدا – أبونا :

قال رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون أن "الدين المسيحي لا يسقط بالدبابات والمدافع والطائرات، بل عبر الإغراق بالمال والخوف من هذه الأسلحة ومفاعيلها"، مشيرًا إلى أن "تناقُص عدد المسيحيين في دول المنطقة يعود ليس فقط إلى الحروب، بل أيضًا إلى عدم وجودهم في إدارة السلطة والشأن العام".

وأشار خلال استقباله وفد اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إلى أننا "نعيش أزمة وجود في منطقة الشرق الأوسط، فالمسيحيون في الأراضي المقدسة وبعد إن كانت نسبتهم 20 في المئة من مجمل الفلسطينيين، انخفضت هذه النسبة إلى 1 أو 1.5 في المئة، وفي العراق انخفض عددهم من مليون و200 ألف مسيحي إلى حوالى 300 ألف فقط، وفي سورية لا نعلم بعد عدد المهاجرين، فيما الهجرة مستمرة في لبنان".

وأضاف رئيس الجمهورية اللبنانية "يجب النظر بشكل استثنائي إلى هذا الموضوع، فإذا فقدنا وجودنا السياسي فقدنا وجودنا ككل، لأنه هو الذي يحمي. من هنا كانت معركتنا الطويلة، ولم يفهمها الجميع آنذاك بمعانيها البعيدة المدى. إنّ تناقُص عدد المسيحيين في دول المنطقة يعود ليس فقط إلى الحروب، بل أيضًا الى عدم وجودهم في إدارة السلطة والشأن العام. نحن في مرحلة نهوض، ونرغب في أن تنهض الكنائس كلها معنا، وهو أمر شعر به المسيحيون هنا وفي الخارج".

وقال: "إن المسيحية قائمة بذاتها ولا تأتي من الخارج، وعندما يفقد الإنسان ذاته المسيحية ويتطلع إلى الخارج، عندها يكمن الخطر على وجوده. إن الدين المسيحي لا يسقط بالدبابات والمدافع والطائرات بل عبر الإغراق بالمال والخوف من هذه الاسلحة ومفاعيلها، فالرسل الاوائل الذين بشروا بالمسيح انطلقوا من دون خوف رغم سقوط الكثير من الشهداء".

وتابع حديثه أمام وفد اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط، "لقد تم الاعتراض على مفهوم ومعنى الشهادة وصوّرها بعض السياسيين على أنها ثقافة الموت، وهو أمر غير صحيح. فثقافة الفداء، هي ثقافة مسيحية وقد أوصانا المسيح بافتداء إخوتنا وهذا ما فعله هو شخصيًا. علينا إذًا ألا نخاف لكي نبقى أحياء".