موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ مارس / آذار ٢٠١٦
البيان الختامي لاجتماع مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في عمّان

القدس - البطريركية اللاتينية :

عقد مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة اجتماعه النصف سنوي في عمّان في 15 و16 آذار 2016 بمشاركة رؤساء الكنائس في الأرض المقدسة والسفيرين البابويين في عمّان والقدس.

وفي كلمته الافتتاحية هنأ غبطة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، قداسة البابا فرنسيس لمناسبة الذكرى الثالثة لانتخابه شاكراً إياه على الجهد الكبير الذي يقوم به من أجل الكنيسة لا بل وللانسانية جمعاء. كما وطلب من الناس الصلاة من أجل نجاح السينودس الأرثوذكسي الذي سيجري في كريت قريباً. وشكر غبطته الأب بييرتاتسيتا بيتسابالا، الذي سينهي مهامه كحارس للأراضي المقدسة في شهر نيسان المقبل، لالتزامه حضور اجتماعات مجلس رؤساء الكنائس خلال الاثني عشرة سنة الماضية.

وتخلل البرنامج عدة مواضيع نذكر أبرزها:

1- تحدث سيادة المطران ألبيرتو أورتيغا، السفير البابوي في عمّان، عن العلاقات الجيدة بين الكرسي الرسولي والسلطات المدنية. كما وتكلم سيادة المطران مارون لحّام عن الوضع العام السياسي والاجتماعي في الأردن وبخاصة عن اللاجئين السوريين والعراقيين. وأشار إلى الهدوء الذي يعم الأردن بالاضافة إلى الحرية الدينية التي يتمتع بهما المسيحيون وسط شرق أوسط مضطرب.

2- قدّم سيادة المطران جوزيف لازاروتو، السفير والقاصد الرسولي في القدس، الوثيقة النهائية للاتفاقية الثنائية ما بين الكرسي الرسولي وفلسطين داعياً الأساقفة إلى قراءتها، في اللغتين العربية والانجليزية، وتعميمها. وتعطي هذه الوثيقة، التي دخلت حيز التنفيذ، للكنيسة حرية القيام بعملها الرعوي في علاقة متناغمة مع الحكومة الفلسطينية. وأكّد المطران أن هذه الاتفاقية تعد نموذجاً يمكن تبنيه في البلدان العربية. من جانب آخر، أشار إلى توقع استئناف المفاوضات لإنهاء الاتفاقية ذاتها مع إسرائيل.

3- نوّه سيادة المطران بولس ماركوتسو إلى النجاح الكبير لليوم العالمي للمريض الذي أقيم في الناصرة في شهر شباط الماضي. إن الإحتفالات الليتورجية والنشاطات الثقافية والزيارات المختلفة للمستشفيات والمنشآت التي تهتم بالصحة ساهمت في التأكيد على كرامة المريض ونبل العمل الذي يقوم به الأطباء والممرضون لتعزيز نظام رعاية للمرضى في الأبرشية.

4- قدّم سيادة المطران وليم شوملي تقريراً عن اللقاء العالمي للشباب الذي سيجري في كراكوفيا في شهر تموز المقبل. وأكّد أنه قد بدأت التحضيرات الروحية لأكثر من 700 شاب وشابة، سيشاركون من الأبرشيات المختلفة في الأرض المقدسة.

5- تمت مناقشة مسألة الحجاج في الأرض المقدسة. ولاحظ الأساقفة التدني الهائل في أعدادهم. وأكدوا أنهم، على الرغم من موجة العنف، فإن مسارات الحجاج تبقى آمنة. ويقدّر الأساقفة عمل الأدلاء المحليّين، مؤكدين على أهمية عمل دورات تدريبية لتحسين أدائهم. إن عمل المرشد الروحي الذي يرافق المجموعات مهم أيضاً. مع ذلك فإن الكرت الأخضر الذي بحوزته لا ينبغي أن تحرم الأدلاء المحليين من الحصول على لقمة عيشهم.

6- لقد تمت مناقشة الأزمة المقلقة للمدارس المسيحيّة في إسرائيل. إن ما أكده الأب رشيد مستريح والأب عبد المسيح فهيم، أمينا المدارس في الأردن وإسرائيل، قد سمح بتبني عدة توجهات لانقاذ هوية المدارس المسيحية.

في نهاية الاجتماع زار الأساقفة مطعم الرحمة الذي أسسته مؤسسة كاريتاس الأردن في عمّان، لمناسبة سنة الرحمة، وتناولوا وجبة الغذاء مع الفقراء. ويقدم المطعم الوجبات لأكثر من 500 شخص يومياً. كما واستطاع الأساقفة مقابلة عدد من اللاجئين اللذين عبّروا للكاريتاس عن عرفانهم لبادرة هذا المطعم ولكل ما يقومون به.
واختتم المجلس جلسته بصلاة الغروب في كاتدرائية الروم الملكيين الكاثوليك في عمّان.

عمّان في 16 آذار 2016

غبطة البطريرك فؤاد الطوال – بطريرك القدس للاتين
سيادة المطران جورج بقعوني - رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك
سيادة المطران موسى الحاج - النائب البطريركي للموارنة في الأرض المقدسة
سيادة المطران يوسف جول زريعي - النائب البطريركي للروم الملكيين الكاثوليك في القدس
سيادة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن في القدس
سيادة المطران مارون لحّام - النائب البطريركي للاتين في الأردن
سيادة المطران بولس ماركوتسو - النائب البطريركي للاتين في الناصرة
سيادة المطران وليم شوملي - النائب البطريركي للاتين في القدس وفلسطين
سيادة المطران ياسر عياش - رئيس أساقفة البتراء وفيلادلفيا للملكيين الكاثوليك في الأردن
سيادة المطران سليم صايغ - النائب البطريركي للاتين السابق في الأردن
الأب بييرباتيستا بيتسابالا الفرنسيسكاني - حارس الأراضي المقدسة
الأب جيرزي كراج، الفرنسيسكاني - النائب البطريركي للاتين في قبرص
الأب بييترو فيليت، من آباء القلب الأقدس (بيترام)- الأمين العام