موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٦
البطريرك يونان يحمل قضية الحضور المسيحي في الشرق إلى البرازيل

برازيليا - أمانة سرّ البطريركية :

حمل بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان "قضية الحضور المسيحي في الشرق وما يعانيه المسيحيون جراء الحروب وأعمال العنف والإضطهاد والإرهاب وبخاصة في سوريا والعراق"، خلال زيارته الرسمية والراعوية الأولى إلى البرازيل، طالباً "المساعدة في إرساء تضامن فعلي مع قضايا الشرق".

وأعرب غبطته عن "ارتياحه بانتخاب العماد ميشال عون رئيسًا جديدًا للجمهورية في لبنان، وتكليف دولة الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، آملاً السرعة في التشكيل لما فيه انتظام عمل مؤسّسات الدولة"، مطالبًا "فخامة الرئيس ودولة الرئيس المكلَّف وأصحاب الشأن من الأحزاب والكتل البرلمانية بإنصاف السريان بمنصب وزاري، فلا يكرّروا ما دأبت عليه الحكومات السابقة في لبنان، فيغبنوا حق السريان بمنصب وزاري، إذ من حقّنا الطبيعي أن نشارك في صنع القرار الوطني وخدمة البلد، أسوةً بجميع المكوّنات الأخرى في الوطن".

هذه المواقف عبّر عنها البطريرك يونان خلال لقائه رئيس جمهورية البرازيل ميشال تامر في العاصمة البرازيلية برازيليا، معربًا عن فرحه وسروره بزيارة البرازيل، وعارضًا الأوضاع المأساوية الراهنة في بلدان عديدة من منطقة الشرق الأوسط. كما شكر غبطته الرئيس تامر "لما تقوم به الدولة في البرازيل من احتضان ودعم للاجئين والقادمين إليها من الشرق".

وطلب غبطته مساعدة الرئيس تامر والدولة في البرازيل "بالسعي لدى الأمم المتّحدة وأصحاب القرار العالمي لإرساء تضامن فعلي مع قضايا الشرق الأوسط والحضور المسيحي فيه، والعمل على حلّ أزماته بالطرق السلمي، والمساعدة في رفع العقوبات الجائرة المفروضة على سوريا لأنها لا تطال إلا الشعب البريء".

كما التقى وزير العدل أليشاندري دي مورايس، ورئيسة المحكمة الفدرالية العليا الوزيرة كارمن لوسيا، ورئيسة محكمة العدل العليا الوزيرة لاوريتا فاز، والأمين العام لوزارة الخارجية السفير ماركوس بيزيرا كالفاو، والسفير اللبناني وعميد السلك الدبلوماسي في البرازيل يوسف صيّاح، والسفير السوري غسّان نصير، وعددًا من السفراء والقناصل ورؤساء البعثات الديبلوماسية.

وقام البطريرك يونان بزيارات راعوية تفقّد فيها رعايا الكنيسة السريانية الكاثوليكية في براويليا ورو دو جانيور وساو باولو وبيللو أوريزونتي، كما التقى السفير البابوي وكرادلة وأساقفة. ورافقه في هذه الزيارة المطران ثيوفيلوس فيليب بركات رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.