موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٩ يونيو / حزيران ٢٠١٨
البطريرك يوحنا العاشر: مؤتمنون على نقل عراقة الإيمان الأنطاكي جيلاً فجيل

دمشق – البطريركية :

ترأس بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر قداس عيد القديسين الرسولين بطرس وبولس، وذلك في الكاتدرائية المريمية بدمشق، حيث دعا إلى التمثّل في خطى الأجداد في نقل الإيمان المسيحي إلى الأبناء على مثال الرسل في أنطاكيا.

وقال غبطته: "لقد زرع هذان الرسولان مع سائر الرسل إيمان أجدادنا في كل بقاع الكرسي الأنطاكي التاريخية. ومنهم تلقفنا نحن أصالة وقوة إيمانٍ مرت عليه ألفا سنة. هذه عراقة إيمان أنطاكية. ونحن مؤتمنون أن ننقلها جيلاً فجيلاً. علقنا أجراسنا منذ فجر المسيحية. ولم يفصلنا عن المسيح لا شدة ولا ضيق، ولا وعورة تاريخ ولا حروب، ولا خطف ولا تهجيرٌ، ولا مجاعات. ودعوتنا دومًا أن نتمثل خطى الأجداد في نقل إيماننا إلى الأبناء، لنكون جديرين باسم المسيح الذي تسمى به التلاميذ أولاً في أنطاكية".

وتابع البطريرك يوحنا العاشر: "نصلي من أجل سلام العالم كله ومن أجل سلام سوريا خاصةً. ونصلي من أجل عودة المخطوفين ومنهم أخوانا مطرانا حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي. نذكر في هذا اليوم ونخص بالبركة أبناءنا في مدينة أنطاكية وفي كل لواء الإسكندرون ونقول لهم أنتم في قلب الكنيسة وفي قلب رعاتها. ونبعث بالبركة الرسولية من كرسي الرسولين بطرس وبولس إلى أبنائنا الأنطاكيين المتواجدين في سوريا ولبنان والعراق والخليج وسائر المشرق وإلى أبنائنا في أوروبا والأمريكيتين وأستراليا وفي كل العالم".