موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٨ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
البطريرك ساكو: ينبغي أن نفعل شيئًا للحفاظ على القلة الباقية من المسيحيين

الكاردينال لويس روفائيل ساكو :

أؤكد ان اطلاق فكرة تشكيل "تحالف" للأحزاب المسيحية في العراق نابع من حرصي الشديد للحفاظ على "القلَّة الباقيَّة" من المسيحيين، وليس لاجل غايات أخرى، كما جاء في بعض التعليقات.

إني لا أسعى لتشكيل حزب أترأسه، لانه يتنافى مع كهنوتي ورسالتي، كما لا يجب الخلط بين مقترحي والرابطة الكلدانية وهي مؤسسة مدنية وليست حزبًا سياسيًا. كل ما طرحته ينطلق من شعوري بالمسؤولية لفعل شيء يخدم المسيحيين، في هذه الظروف الحساسة لبلدنا والمنطقة، مؤمنًا بأن لا معنى لأي منصبٍ "الكرسي" إن لم يُرتجى الخير منه!

في الظروف الحالية والتوتر المتصاعد، والمستجدات المتسارعة على ارضنا، أرى إن لم نفعل شيئًا، سنؤول إلى نهاية وجودنا هنا. العواطف لا تكفي، والمصالح لن تستمر، والبقاء على الحالة الراكدة مؤشِّر خطير. ينبغي أن نفعل شيئًا، اقلَّه تشكيل "خلية أزمة" تعمل مع مواطنينا الآخرين وسط حالة التوتر والتهديد التي نعيشها. لذا أدعو مجددًا النُخبة وكل الغيارى إلى الجلوس معًا والحوار والتفكير والتحليل، بعيدًا عن أي تحزُّب وتعصُّب، لتوحيد الصفوف والمواقف، وتوظيف كل ما لدينا في الداخل والخارج لتعزيز وجودنا التاريخي وحضورنا، ولئلا نذوب ونضيع في الشتات.

أؤكد أنه لولا دور البطريركية وعلاقاتها المتوازنة مع الكل، وسعيها لمد الجسور وخدمة المواطنين من خلال مؤسساتها الخيرية لكان حالنا أسوأ.

لنأخذ الأمر على محمل الجد، باعتباره أولوية مصيرية، تنعكس سـلباً علـى مستقبل شـعبنا بشـكل خاص. اننا في البطريركية نرحب باي مبادرة ايجابية!