موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٦
البطريرك ساكو يدعو المسيحيين العراقيين إلى توحيد صفوفهم

بغداد – أبونا :

دعا البطريرك الكلداني لويس روفائيل الأول ساكو المسيحيين العراقيين إلى "توحيد صفوفهم"، والتحرك "من أجل إيجاد رؤية موحدة، وخارطة طريق مبنية على الواقع"، مبديًا استعداد الكنيسة الكلدانية في "خدمة جميع المسيحيين والعراقيين، ودعم عملية المصالحة وتعزيز العيش المشترك ومسيرة السلام والاستقرار".

وقال: "رأيت أنه من الضرورة أن أوجه إلى المسيحيين العراقيين، في هذه المرحلة المفصلية، نداءً يخص مستقبلهم الذي اعتبره من أولويات خدمتي. وذلك في سبيل معالجة الوضع الراهن المقلق أمام تحديات كبيرة كالتهجير والهجرة، والعودة إلى البلدات المحررة، وعملية الإعمار، والتشريعات المجحفة بحقهم كالبطاقة الموحدة والتي لم تعدل".

وأضاف البطريرك الكلداني: "يتحتم على المسيحيين ألا يبقوا متشظين أو متفرجين على المشهد العراقي، بل عليهم أن يوحدوا صفوفهم، ويتحركوا كما يتحرك الآخرون من أجل إيجاد رؤية موحدة وخارطة طريق مبنية على الواقع بعيدًا عن الطموحات غير قابلة التنفيذ"، داعيًا إياهم إلى "تبني مصطلح ’المكون المسيحي‘، كونه لا يتعارض مع هوياتهم الخاصة.

تابع: "من الأهمية بمكان العمل على إعادة تنظيم علاقاتهم مع جميع المكونات الأخرى واستعادة الثقة وروحية التعايش السلمي من أجل إيجاد صيغة إدارية واضحة تحافظ على حقوق كل مكون وخصوصياته وكرامته وحرية تقرير مصيره بعيدًا عن أجندة التغييرات الديمغرافية"، داعيًا المجتمع الدولي للمساعدة في إعمار وبناء البلدات المنكوبة، وتشجيع المهجرين على العودة بضمانات أمنية وإدارية.