موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٧
البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في اليوم العالمي للفقراء

البطريركية الكلدانية :

استجابة لدعوة البابا فرنسيس بتخصيص يوم الأحد 19 تشرين الثاني 2017 للفقراء في العالم، احتفل البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو بالقداس في كنيسة القلب الأقدس، اشتركت فيه جماعة دار بيت عنيا للمسنين والمهمشين وثلاثون عائلة فقيرة.

وأشار البطريرك ساكو في عظته إلى رسالة البابا فرنسيس بهذه المناسبة: "يا بنيّ، لا تكن محبتنا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق" (١يو ٣، ١٨). من أجل أن يشعر المجتمع والكنيسة والجماعات تجاه اخوتهم الاكثر حاجة. وتوقف غبطته عند من هو الفقير؟ هناك فرق بين فقير وفقير، فقير يحترم نفسه ويشكر عندما يساعَد، وشخص ينتحل صفة الفقير من أجل الكسب كما نشاهد في الشوارع وعلى أبواب الكنائس، مشيرًا إلى أن يسوع أكد على مساعدة الفقراء الحقيقيين وأعطى لهم الطوبى، لكن لم يطوِّب الفقر ولا الذين يتمكسبون بشتى الطرق.

وشكر البطريرك قداسة البابا على اهتمامه بالفقراء وتبرعه بثمن سيارة اهديت له، قدم ثمنها للفقراء ولإعمار بيوت المهجرين في سهل نينوى. وشجب الانتقادات التي أطلقها البعض على مبادرة قداسته الإنسانية والمسيحية وأيضًا الانتقادات المتكررة تجاه الكنيسة وخدامها، وقال: "من المؤسف أننا نلاحظ انحدارًا في الأخلاق. إذ ليس كل ما يلمع ذهبًا، واليوم قلما يملك بطريرك أو أسقف صليبًا ذهبيًا. معظم الكنائس تعمل الكثير من أجل الفقراء وتساندهم. نحن في البطريركية صرفنا 350 ألف يورو هذا العام على الفقراء والمعوزين والمرضى. وكنائسنا الكلدانية بسيطة وليس فيها بذخ ولا ترف. إنها أماكن للصلاة والعبادة".