موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ يونيو / حزيران ٢٠١٩
البطريرك ساكو مهنئًا بعيد الفطر: حان الوقت لترجمة القيم إلى واقع

البطريركية الكلدانية :

توجّه البطريرك الكلداني في العراق الكاردينال لويس روفائيل ساكو "إلى الاخوة المسلمين، بخالص التهاني، وأطيّب التمنيّات، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً إياه تعالى أن يحفظهم ويحفظ بلدنا من كل شرٍّ".

وقال البطريرك ساكو: "إن العيد، يتّخذ أجمل معانيه، ويكون عيدًا حقًا، عندما نُجدد ذاتنا ونُصفّي الخلافات بشجاعة، فنحقق المصالحة، وعندئذ تنهدم الجدران التي تفصلنا عن بعضنا البعض، ونقوّي العلاقات والانسجام، ونُشيع المحبة والفرح".

وتابع: "فبعد كل ما عاناه العراقيون من ظلمٍ وأوجاع وتهجير وقتل وخراب، ها هم بلا شك، يتطلعون بشوق الى أن يعيشوا الاخوّة الإنسانية في سلامٍ، مؤسَّس على الكرامة والاحترام المتبادل، في ظل دولة تكفل المساواة في الحقوق والواجبات. هذه الأرض الواحدة، هي إرثنا المشترك جميعًا، مسلمين ومسيحيين وصابئة مندائيين وإيزيديين وآخرين. لقد حان الوقت لتُترجَم هذه القيم الى واقع سياسي، دستوري، قانوني واجتماعي وذلك ضمن مسؤولية يضطلع بها الجميع".

وخلص البطريرك ساكو إلى القول: "الاصلاح ينبغي أن يأتي من داخلنا وليس من الخارج ولا من الآخرين، خصوصًا أنه ليس للعراقيين الطاقة لتحمل صراعات جديدة، بل يتطلعون إلى أن يتحرروا من الخوف والقلق والفقر والمرض والفساد وتتحقق التنمية الكاملة، في العراق ومن خلاله في المنطقة، للأشخاص والجماعات".