موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١ مارس / آذار ٢٠١٧
البطريرك ساكو: لتصنيف قانوني للخطاب التحريضي مهما كان مصدره

القاهرة – أبونا ووكالات :

قال البطريرك الكلدداني لويس روفائيل ساكو، إن هناك علاقة وثيقة بين الدين من جهة وحقوق الإنسان وحرية الضمير والتنوع والتعددية من جهة أخرى، حيث أن الدين يسعى عبر الانفتاح والحوار والمبادرات للارتقاء بالإنسان حتى يقيم علاقة صادقة مع الله ومع الآخرين، موضحًا أنه ينبغي فتح النقاش حول مفهوم"الوطن" كعامل قادر على توحيد جميع المواطنين والديانات حول مجموعة من القيم المشتركة بغية بناء دولة حيادية تعتمد على المواطنة، بغض النظر عن الدين أو القومية.

وأضاف، أن هناك حاجة ماسة للتركيز على الخطاب التوعوي بشكل موسع لتنوير الناس، كما ينبغي العمل على تصنيف قانوني رسمي للخطاب التحريضي العدواني على أنه فعل إرهابي مهما كان مصدره، كما يجب محاسبة مرتكبيه، ومن ثم حماية الخطاب الديني من التطرف وبالتالي حماية الوطن والمجتمع من الفتن.

وتأتي هذه الكلمة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، الذي يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، وذلك بمشاركة أكثر من خمسين دولة، وسط اهتمام دولي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.