موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٧ مايو / أيار ٢٠١٧
البطريرك ساكو: على المسيحيين الابتعاد عن الصراعات السياسية

بغداد – أبونا :

رأى البطريرك الكلداني روفائيل لويس ساكو أن "السبيل السليم والممكن حاليًا للمسيحيين، في الوضع المعقد، هو العودة إلى بلداتهم وبيوتهم ومسكنهم بعد إعمارها وتأهيلها من حيث البنى التحتية كالماء والكهرباء والشوارع، وتوفير الخدمات الصحية والتربوية".

وطالب "الحكومة العراقية والمجتمع الدولي، وخصوصًا الولايات المتحدة، بتعويض المسيحيين عما خسروه وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم، وإسناد إدارة هذه البلدات إلى أبنائها المحليين، وإيجاد مراقبين محايدين لمراقبة الأوضاع الأمنية حتى يشعروا بعد كل ما عانوه أنهم حقًا متساوون مع مواطنيهم الآخرين، وليسوا كفارًا ولا مواطنين من درجة ثانية. وبعد عودة الاستقرار إلى ربوع البلد، يمكن المطالبة بإحداث وحدات إدارية جديدة لهم وللمكونات الأخرى".

وأضاف البطريرك ساكو ’على المسيحيين أن يكونوا مسيحيين بكل معنى الكلمة خصوصًا في هذه المرحلة الحرجة. عليهم أن يكونوا حكماء ويتحدوا ويتماسكوا ويبتعدوا عن الصراعات السياسية الدائرة حولهم وألا يضعوا أنفسهم في خندق ضد آخرين، وألا يقدموا مطالب تعجيزية. عليهم أن يكونوا شجعانًا وأن يبادروا مع مواطنيهم لبناء دولة حديثة ديمقراطية مدنية، تحترم الدستور والقانون، وتضمن للجميع المواطنة الكاملة والعيش الكريم بسلام ووئام.

تابع: "كما على المسلمين بكافة أطيافهم أن يعترفوا بالوجود المسيحي الوطني التاريخي والحضاري وأن يحموه بكل الطرق". وختم البطريرك الكلداني بالتعبير عن ’أمله ودعائه في مرحلة ما بعد داعش ألا تحصل صراعات جديدة ودماء وولادة داعش جديد أكثر شراسة‘.