موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٨ يوليو / تموز ٢٠١٥
البطريرك ساكو: الشهادة هي موهبة الكنيسة الكلدانية

روما - أبونا وزينيت :

قال البطريرك لويس ساكو "نحن لا نبحث عن الشهادة أو الصليب"، وإنما "الموت والصليب هما نتيجة التزامنا الكامل للمحبة والوفاء اللذين نكنّهما للمسيح، ونحن جاهزون للقيام بتضحيات أكثر من أجله"، مشيراً إلى أن "الشهادة تميز كنيسته منذ القدم، وبأن العديد من الشعوب قام باضطهادها، واليوم تتكرر القصة ويزداد الضحايا".

وأضاف بطريرك بابل للكلدن خلال استلامه الجائزة الدولية "الأعراق والجماعات"، من قبل منظمة تاليا الإيطالية، "بالنسبة إلينا، إن الإيمان ليس مسألة إيديولوجية أو تضخيم لاهوتي بل هو حقيقة لسر المحبة. إنه اللقاء الشخصي مع المسيح الذي يعرفنا ويحبنا وله نسلّم ذاتنا كلياً. من أجله، نذهب الى الأبعد دائماً، وصولاً إلى التضحية. الشهادة هي التعبير الأسمى لوفائنا لهذا الحب".

وأكد بقوله "نحن لا نريد أن نترك بلدنا ونفرغه من الوجود المسيحي. فهنا يكمن كل تاريخنا وهويّتنا. نملك دعوة وهي أن نشهد لفرح الإنجيل. لذلك إنّ مساعدة المسيحيين الآخرين هي جد أساسية"، ولفت إلى أن "صداقة إخوتنا وأخواتنا في الغرب ودعمهم لنا وتضامنهم معنا، يمنحنا الشجاعة للصمود والبقاء في أرضنا وكنائسنا والاستمرار من أجل أن نشهد لمسيحيتنا".

يذكر أن البطريرك لويس روفائيل ساكو كان قد تسلم الجائزة تكريماً لجهوده المتميزة والملموسة للحوار بين الأديان، ودوره في تشجيع الوحدة مع الكنائس الأخرى في العراق ومن خلاله مع المسيحيين في الشرق الأوسط.